#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي حروف من نور كيفية التخلص من المال الحرام اذا وجد


حروف من نور
 كيفية التخلص من المال الحرام اذا وجدحروف من نور
 كيفية التخلص من المال الحرام اذا وجدحروف من نور
 كيفية التخلص من المال الحرام اذا وجد



لسؤال

لقد استثمرت في وديعة استثمارية فى أحد البنوك في السودان منذ عام 2002 م، وقد أفادني مندوب البنك في ذلك الوقت أن كل معاملاتهم إسلامية وأنهم لا يتعاملون بالفوائد الربوية، وأن هنالك هيئة رقابة شرعية تراقب كل البنوك، ولكن قد اتضح لي فى بداية - أن هنالك بعض التجاوزات الربوية في ذلك البنك، لذلك قررت توقف التعامل مع ذلك البنك، من باب اتقوا الشبهات. سؤالي هو: ما حكم الأرباح السابقة التي قبضتها هي حلال أم حرام؟ علماَ بأنهم خدعوني ولو كنت أعلم بذلك من الأول ماكنت تعاملت معهم بالمرة؟


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فجواز التعامل مع البنوك الإسلامية مشروط بأن تتم تعاملاتها بالضوابط الشرعية ، كما أن الحكم على بنك ما بأنه إسلامي أو غير إسلامي يتوقف على التزامه في معاملاته بالضوابط الشرعية، لا مجرد تسميته بنكاً إسلامياً
وقد أحسنت أيها السائل الكريم في إيقاف التعامل مع البنك المذكور بعد أن ظهر لك أن معاملاته تشتمل على مخالفات شرعية ، وأما الأرباح الناتجة عن الوديعة الاستثمارية، فإذا كان نشاط البنك مختلطاً فيه الحلال والحرام كما يفهم من كلامك ، فيجب عليك أن تتخلص من نسبة الحرام بإنفاقها في مصالح المسلمين أو على الفقراء والمساكين. فعليك البحث والتحري فإن كانت المعاملات المحرمة تدر أرباحاً على البنك تمثل ربع أرباحه مثلاً لزمك التخلص من قدر ذلك من الأرباح ، وإن لم يمكن تحديد ذلك بيقين فاجتهد في تحديده واعمل بغلبة الظن ، وعدم علمك بوجود المخالفات في معاملات البنك ينفي عنك الإثم في هذا التعامل، ولكن لا يبيح لك الانتفاع بالأرباح، لكن إن لم يتحقق من كون البنك يتعامل بالربا وغيره من المعاملات المحرمة فلا يلزمك إخراج شيء من الأرباح.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


pv,t lk k,v ;dtdm hgjogw hglhg hgpvhl h`h ,[] hgjogw

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
كيفية, التخلص, المال, الحرام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:01 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO