#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي الجنة يامشتاق هل النفقة على الابناء واجب ام مستحبه من باب الاحسان


الجنة يامشتاق هل النفقة على الابناء واجب ام مستحبه من باب الاحسانالجنة يامشتاق هل النفقة على الابناء واجب ام مستحبه من باب الاحسانالجنة يامشتاق هل النفقة على الابناء واجب ام مستحبه من باب الاحسان



السؤال



تزوجني رجل مستقيم والحمد لله، أثقله والدي بالمهر وتكاليف الزواج استدان من بنك ربوي بعدها تحولت حياتنا إلى هم وحزن، قرر بعدها زوجي أن يتخلص من الدين ويتوب إلى الله.. ساعدته في ذلك حيث إنني أعمل، وأهلي يطالبونني بمبلغ شهري قيمة 1000 درهم والآن لدي أولاد وليس لدينا مسكن ملك بالإضافة إلى الدين الذي لم ينته، السؤال: هل أنا مجبرة على أن أعطي والدي هذا المبلغ شهريا وهل يكون علي إثم إذا لم أعطه مع أنني حاولت أن أوضح لهم ظروفي ولم تكن تعني لهم شيئا المهم هو أن أعطيهم المبلغ فقط، فأفيدونا؟ جزاكم الله خيراً.





الإجابــة






خلاصة الفتوى:
نفقة الوالد الفقير الذي لا مال له ولا كسب تجب على ولده الغني ذكراً كان أو أنثى، وتقدر النفقة بالكفاية وسد الحاجة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا كان والد السائلة فقيراً محتاجاً فنفقته واجبة عليها، قال ابن المنذر: أجمع العلماء على وجوب نفقة الوالدين اللذين لا كسب لهما ولا مال سواء أكان الوالدان مسلمين أو كافرين وسواء كان الفرع ذكراً أو أنثى. انتهى.
والعبرة في النفقة بالكفاية وسد الحاجة ولا تقيد بمبلغ محدد، وأما ما زاد على ذلك فهو من البر والإحسان إلى من هو من أحق الناس بالإحسان إليه الوالد الذي هو سبب وجود الولد، وتجب نفقة الوالد على ولده بعد أن يزيد مال الولد على نفقة نفسه وولده، وهذا متوفر في شأن السائلة فإنها مستغنية بنفقة زوجها عليها وعلى أولادها، فإذا كان والد السائلة محتاجاً فقيراً لا مال له ولا كسب يستغني به فيجب على الأخت السائلة الاستجابة لطلب والدها والإنفاق عليه بالمعروف، وإذا لم يكن كذلك فالإحسان إليه أفضل من صرف المال إلى شراء بيت أو سداد دين زوجها، فوالدها أحق بالإحسان والبر.
وأما عن الإنفاق على البيت فالمطالب به الزوج ولا مانع أن تعاون الزوجة زوجها في سبيل تملك بيت أو تعينه في قضاء دينه فهذا أيضاً من البر والإحسان لكن الوالدين أولى.
وننبه السائله إلى أن اقتراض الزوج بالربا حرام وسبيله التوبة إلى الله عز وجل والندم، وأما المبادرة إلى سداد الدين للبنك الربوي فإذا لم يترتب عليها إسقاط الفائدة فلا حاجة إلى التعجيل في رده لأن البنك هو المستفيد إذا تعجل له رأس ماله مع فائدته الربوية.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hg[km dhlajhr ig hgktrm ugn hghfkhx ,h[f hl lsjpfi lk fhf hghpshk hghfkhx ,h[f lsjpfi

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
النفقة, الابناء, واجب, مستحبه, الاحسان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:17 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO