#1
| |||
| |||
كلمات منيرة حكم الاعتمار بملابس عادية السؤال عندي تشويه جراحي في منطقة الصدر لا أطيق النظر إليه، ولا أستطيع أن ألبس ملابس الإحرام لأداء العمرة وذلك كرها لمنظر الصدر. هل يجوز لي الاعتمار بالملابس العادية؟ وهل لي أجر في السعي ؟ أعلم أن الطواف حول الكعبه هو تحية المسجد. ولكن ماذا عن السعي ؟ أنا نفسيا لا أرتاح ولا آخذ راحتي بالعبادة والصلاة بملابس الإحرام وذلك بسبب هذا التشوه الحاصل؟ أرجوا إفادتي بالحق وإخباري بما يخفف عني ما أعاني منه، أعلم أني في نعمة من الله ليس لها حدود. وأعلم أن معاناتي تافهة بالمقارنة مع ما يعاني منه أناس كثيرون ولكن الإنسان لا يستطيع أن يمسك نفسه عن الحزن دائما. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد : فليس ما ذكرت أخي الكريم عذرا في عدم التجرد من المخيط عند الإحرام, ولا نرى أن هذا من الحاجة التي يجوز معها لبس المخيط لأنها تندفع بتغطية ذلك التشوه بالرداء وصرف بصرك عنه, ومن المعلوم أن المحرم ممنوع من لبس ما هو مفصل على البدن أو عضو من أعضائه، وهذا ما يعرف بالمخيط. قال ابن عبد البر رحمه الله: لا يجوز لبس شيء من المخيط عند جميع أهل العلم، وأجمعوا على أن المراد بهذا الذكور دون الإناث. اهـ. ونقول لك ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن زرارة الأنصاري لما أسبل ثيابه بحجة أن في ساقيه حموشة فقال له: يا عمرو: إن الله قد أحسن كل شيء خلقه، يا عمرو: إن الله لا يحب المسبل ... اهـ. أخرجه أحمد والطبراني, وفي رواية عند الطبراني قال الصحابي: إِنِّي أَحْنَف تَصْطَكّ رُكْبَتَايَ، فَالَ : اِرْفَعْ إِزَارك ، فَكُلّ خَلْق اللَّه حَسَن. اهـ. ويمكنك كما ذكرنا أن تستر ذلك التشوه عن أعين الناس بالرداء الذي تلبسه في الإحرام, وإن أحرمت بملابسك ولم تتجرد صحت عمرتك وأثمت ولزمتك فدية لعدم التجرد, والفدية شاة تذبح وتوزع على فقراء مكة، أو صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، عن الحكمة من عدم لبس المخيط حال الإحرام . والله تعالى أعلم اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;glhj lkdvm p;l hghujlhv flghfs uh]dm flghfs |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الاعتمار, بملابس, عادية |
| |