صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي عطروا قلوبكم حكم النكاح والطلاق لمن نسيت إحرامها


عطروا قلوبكم حكم النكاح والطلاق لمن نسيت إحرامهاعطروا قلوبكم حكم النكاح والطلاق لمن نسيت إحرامهاعطروا قلوبكم حكم النكاح والطلاق لمن نسيت إحرامها



السؤال
لو امرأة اعتمرت وطافت بدون وضوء ثم تم عقد نكاحها بعدها بعدة سنوات وهى لم تعلم أنها لا تزال محرمة لأنها أخطأت فى ذلك، ثم طلقت طلقة واحدة، ثم علمت بعد ذلك الخطأ الذى حدث فى العمرة فهل لو رجعت لزوجها بعقد جديد ومهر جديد لانقضاء العدة ترجع وباقي لها طلقتان فقط بالرغم من أن عقد نكاحها الأول كان فاسداً لأنها لا تزال محرمة، علما بأن زوجها السابق لم يكن يعلم شيئا عن أنها طافت بدون وضوء وعقد عليها باعتبار أنها تحللت، ولا يعلم ذلك أيضا حين طلقها؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقبل الجواب عما سألت نريد أولاً التنبيه إلى أن أهل العلم قد اختلفوا في اشتراط الطهارة للطواف، فذهب إلى اشتراطها جمهورهم من المالكية والشافعية والحنابلة في رواية لهم. وبناء على ذلك فتعتبر تلك المرأة باقية على إحرامها حتى ترجع إلى مكة وتطوف على طهارة، ونكاحها فاسد لتلبسها بالإحرام، ولا يجوز لها أن تعود لزوجها السابق أو تتزوج غيره قبل التحلل من عمرتها، وما أقدمت عليه من محظورات الإحرام قبل تحللها،

وعند الحنفية وعلى رواية للحنابلة وهو مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية أن الطواف لا تشترط له الطهارة، وبالتالي فالنكاح صحيح، ويكفي تلك المرأة ذبح شاة أو بدنة توزع على فقراء الحرم وبإمكانها توكيل ثقة ينوب عنها في ذلك،

أما الطلاق الحاصل في هذا النكاح فإنه نافذ ومحسوب من الطلقات لأن النكاح إما أن يكون صحيحاً أو لا، فعلى القول بصحته فلا إشكال في نفاذ الطلاق، وعلى القول بفساده فالطلاق يقع عند كثير من أهل العلم في النكاح المختلف في فساده، وهذا النكاح مختلف فيه من وجهين: الوجه الأول: أن المرأة لم تعد محرمة في رأي بعض أهل العلم، والوجه الثاني: أن نكاح المحرم من المختلف في صحته وإن كان الجمهور على فساده.. قال ابن قدامة في المغني: ولا يجوز تزويج المحرم أيضاً. روي ذلك عن عمر وابنه وزيد بن ثابت رضي الله عنهم، وبه قال سعيد بن المسيب، وسليمان بن يسار، والزهري، والأوزاعي، ومالك، والشافعي، وأجاز ذلك كله ابن عباس وهو قول أبي حنيفة، لما روى ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم. متفق عليه. ولأنه عقد يملك به الاستمتاع فلا يحرمه الإحرام. انتهى.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


u'v,h rg,f;l p;l hgk;hp ,hg'ghr glk ksdj Ypvhlih ,hg'ghr ksdj

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
النكاح, والطلاق, نسيت, إحرامها


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:01 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO