#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي معلومات جديدة فى اقتضاء المجموعة من القائمة


معلومات جديدة
 فى اقتضاء المجموعة من القائمةمعلومات جديدة
 فى اقتضاء المجموعة من القائمةمعلومات جديدة
 فى اقتضاء المجموعة من القائمة



سَمِعْتُكَ تَقُولُ الدَّنَانِيرُ الْمَجْمُوعَةُ لا تَصْلُحُ بِالدَّنَانِيرِ الْقَائِمَةِ قُلْتُ : مَا الْقَائِمَةُ وَمَا الْمَجْمُوعَةُ وَمَا مَعْنَى ذَلِكَ الْقَوْلِ أَنَّهُ لا يَصْلُحُ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَوْ أَنَّكَ أَسْلَفْتَ رَجُلًا مِائَةَ دِينَارٍ قَائِمَةً ، أَوْ بِعْتَهُ بِهَا بَيْعًا فَثَبَتَ لَكَ عَلَيْهِ مِائَةُ دِينَارٍ قَائِمَةٌ ، فَأَرَادَ أَنْ يَدْفَعَ إِلَيْكَ مِائَةً مَجْمُوعَةً ، يَدْخُلُ فِي عَدَدِهَا عَشَرَةٌ وَمِائَةٌ أَوْ أَقَلُّ مِنْ ذَلِكَ أَوْ أَكْثَرُ إِلا أَنَّ عَدَدَ الْمَجْمُوعَةِ أَكْثَرُ مِنً الْقَائِمَةِ ، قَالَ : لا خَيْرَ فِيهِ ، إِلا أَنْ تَكُونَ أَسْلَفْتَ الْقَائِمَةَ بِمِعْيَارٍ اتَّخَذْتَهُ عِنْدَكَ أَوْ أَسْلَفْتَهُ إِيَّاهَا بِوَزْنِ مَثَاقِيلَ جَمَعْتهَا فِي ذَلِكَ الْوَزْنِ ، أَوِ اشْتَرَطْتُ فِي الْبَيْعِ الْكَيْلَ ، فَلا بَأْسَ بِأَنْ تَقْتَضِيَ مَجْمُوعَةً ، وَإِِنْ كَانَتْ أَكْثَرَ عَدَدًا إِذَا كُنْتَ حِينَ أَسْلَفْتهَا قَدْ أَخَذْتَ لَهَا عِنْدَكَ مِعْيَارًا مِنً الْكَيْلِ ، أَوْ وَزَنْتَهَا مَجْمُوعَةً فَعَرَفْتَ كَيْلَهَا ، أَوِ اشْتَرَطْتَ كَمَا أَخْبَرْتُكَ الْكَيْلَ مَعَ الْعَدَدِ ، فَأَمَّا إِنْ تَسَلَّفْتَهَا عَدَدًا فَلا خَيْرَ فِي ذَلِكَ ، إِلا أَنْ تَأْخُذَ مثل عَدَدِهَا ، وَإِِنْ كَانَتْ كَيْلًا أَوْ أَنْقَصَ مِنْهَا فِي الْوَزْنِ ، فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ إِذَا كَانَتْ فِي عَدَدِهَا ، قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : وَمَا بِعْتَ بِفُرَادَى فَلا تَأْخُذْهُ كَيْلًا ، وَمَا بِعْتَ كَيْلًا فَلا تَأْخُذْهُ فُرَادَى ، وَمَا بِعْتَ بِفُرَادَى وَاشْتَرَطْتَ كَيْلَهُ مَعَ الْعَدَدِ فَلا بَأْسَ أَنْ تَأْخُذَهُ كَيْلًا ، أَقَلَّ عَدَدًا أَوْ أَكْثَرَ عَدَدًا ، وَمِنْ ذَلِكَ أَنْ يَبِيعَ الرَّجُلُ سِلْعَتَهُ بِمِائَةِ دِرْهَمٍ بِكَيْلٍ ، وَيَشْتَرِطُ عَدَدَهَا دَاخِلَ الْمِائَةِ خَمْسَةً ، وَكَيْلُهَا مِائَةٌ ، فَيَكُونُ عَدَدُهَا خَمْسَةً وَمِائَةَ دِرْهَمٍ فَلا بَأْسَ أَنْ يَأْخُذَ أَكْثَرَ مِنْ عَدَدِهَا ، أَوْ أَقَلَّ مِنْ عَدَدِهَا كَيْلًا إِذَا اشْتَرَطْتَ الْعَدَدَ مَعَ الْكَيْلِ ، قَالَ : وَبَلَغَنِي أَنَّ مَالِكًا قَالَ : وَإِِذَا بِعْتَ رَجُلا أَوْ أَقْرَضْتَهُ مِائَةَ دِينَارٍ مَجْمُوعَةً فَجَاءَ لِيَقْضِيَكَ ، فَدَفَعَ إِلَيْكَ مِائَةَ دِينَارٍ قَائِمَةً عَدَدًا ، فَقَالَ : هَذَا قَضَاؤُكَ ، وَلَمْ يَكِلْهَا لَكَ ، قَالَ : لا بَأْسَ بِذَلِكَ ، لأَنَّهُ قَدْ عَرَفَ أَنَّ فِي كَيْلِ الْقَائِمَةِ أَكْثَرَ مِنْ مِائَةٍ كَيْلًا وَفَضْلًا فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ ، وَهُوَ بَيِّنٌ لا بَأْسَ بِهِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : فَإِِنْ قَضَاهُ مِائَةَ دِينَارٍ مَثَاقِيلَ أَفْرَادًا ، وَالأَفْرَادُ إِذَا اجْتَمَعَتْ نَقَصَتْ عَنْ مِائَةِ دِينَارٍ مَجْمُوعَةٍ ؟ قَالَ : لا خَيْرَ فِي ذَلِكَ ، لأَنَّهُ إِنَّمَا يُجَوِّزُهَا لِفَضْلِ عُيُونِهَا عَلَى وَزْنِ الْمَجْمُوعَةِ ، لأَنَّ الأَفْرَادَ بِحَبَّةٍ حَبَّةٍ لَهَا فَضْلٌ فِي عُيُونِهَا عَلَى الْمَجْمُوعَةِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : أَفَيَبِيعُ الرَّجُلُ السِّلْعَةَ بِمِائَةِ دِينَارٍ مَجْمُوعَةٍ وَلا يَشْتَرِطُ مَا دَخَلَ فِيهَا مِنً الْوَزْنِ ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ يُدْخَلُ فِيهَا الدِّينَارُ بِالْحَبَّتَيْنِ وَالْخَرُّوبَةِ وَالنِّصْفِ وَالثُّلُثِ وَالثُّلُثَيْنِ وَلا يَدْرِي عَدَدَ مَا يُدْخَلُ لَهُ مِنْ صُنُوفِ تِلْكَ الدَّنَانِيرِ ؟ قَالَ : فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ مَا لَمْ يُدْخَلْ لَهُ مِنً الذَّهَبِ الَّتِي لا تَجُوزُ بَيْنَ النَّاسِ ، قُلْتُ : أَيُّ شَيْءٍ الدَّنَانِيرُ الْمَجْمُوعَةُ ؟ قَالَ : الْمَقْطُوعَةُ النَّقْصِ تُجْمَعُ فَتُوزَنُ فَتَصِيرُ مِائَةً كَيْلًا ، قُلْتُ : فَمَا الْقَائِمَةُ ؟ قَالَ : الْقَائِمَةُ الْجِيَادُ ، قُلْتُ : فَلِمَ أَجَزْتَ أَنْ يُؤْخَذَ مِنً الْمَجْمُوعَةِ الْقَائِمَةُ ؟ قَالَ : لأَنَّ الْقَائِمَةَ الْجِيَادَ عَدَدٌ تَزِيدُ عَلَى الْمَجْمُوعَةِ فِي الْمِائَةِ الدِّينَارِ دِينَارًا ، لأَنَّكَ لَوْ أَخَذْتَ مِائَةَ دِينَارٍ عَدَدًا قَائِمَةً فَوَزَنْتهَا بِوَزْنِ الْمَجْمُوعَةِ زَادَتْ فِي الْوَزْنِ دِينَارًا ، فَصَارَتْ فِي الْوَزْنِ مِائَةَ دِينَارٍ وَدِينَارًا وَهِيَ مِائَةُ دِينَارٍ عَدَدًا ، قُلْتُ : فَمَا الْفُرَادَى ؟ قَالَ : الْمَثَاقِيلُ ، قَالَ : الْفُرَادَى إِذَا أَخَذْتَ مِائَةً فَوَزَنْتَهَا كَانَتْ أَنْقَصَ مِنً الْمِائَةِ الْمَجْمُوعَةِ لا تَتِمُّ مِائَةً تَصِيرُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ وَزْنًا ، وَإِِنْ وَزَنْتَ مِائَةً قَائِمَةً كَيْلًا زَادَ عَدَدُهَا عَلَى مِائَةِ دِينَارٍ فُرَادَى ، قُلْتُ : لِمَ لا يَصْلُحُ أَنْ يَأْخُذَ مِنً الدِّرْهَمَيْنِ الْفُرَادَى ، إِذَا كَانَا لَمْ يُجْمَعَا فِي الْوَزْنِ وَقَدْ عَرَفْتَ وَزْنَ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا عَلَى حِدَةٍ ، لِمَ لا يَجُوزُ أَنْ يَأْخُذَ بِوَزْنِهِمَا تِبْرَ فِضَّةٍ مَكْسُورَةٍ إِذَا كَانَا فِي الْجُودَةِ مِثْلَهُ أَوْ دُونَهُ ، وَقَدْ جَوَّزْتُهُ فِي الدِّرْهَمَيْنِ الْمَجْمُوعَيْنِ ، وَقَدْ جَوَّزَ مَالِكٌ مثل هَذَا فِي مَوْضِعٍ آخَرَ فِي الطَّعَامِ , أَلا تَرَى أَنَّ مَالِكًا قَدْ أَجَازَ لِي أَنْ آخُذَ سَمْرَاءَ مِنْ مَحْمُولَةٍ أَوْ مَحْمُولَةً مِنْ سَمْرَاءَ إِذَا حَلَّ الأَجَلُ , فَلِمَ كَرِهْتُمْ هَذَا فِي الدِّرْهَمَيْنِ الْفَرْدَيْنِ بِوَزْنِهِمَا مِنً التِّبْرِ الْمَكْسُورِ ؟ قَالَ : أَمَّا مَا ذَكَرْتَ مِنً الطَّعَامِ وَأَخْذَهُ الْمَحْمُولَةَ مِنً السَّمْرَاءِ ، أَوِ السَّمْرَاءَ مِنً الْمَحْمُولَةِ إِنَّمَا جَوَّزَهُ مَالِكٌ ، لأَنَّ الطَّعَامَ كُلَّهُ يُكَالُ , فَإِِنَّمَا أَخَذَ مِنْ سَمْرَاءَ كَيْلًا مَحْمُولَةً أَوْ مِنْ كَيْلِ مَحْمُولَةٍ مَجْمُوعَةً سَمْرَاءَ ، وَلَيْسَ فِي الطَّعَامِ فُرَادَى وَلا يُبَاعُ الْقَمْحُ وَزْنًا بِوَزْنٍ , وَأَمَّا مَا ذَكَرْتَ مِنْ مَجْمُوعِ الْفِضَّةِ بِمَجْمُوعِ الْفِضَّةِ فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ ، لأَنَّ هَذَا يَعْلَمُ أَنَّهُ قَدْ أَخَذَ مثل وَزْنِ فِضَّتِهِ وَجَوْدَةِ فِضَّتِهِ أَوْ دُونَهَا فِي الْجَوْدَةِ وَإِِنَّمَا كَرِهَ مَالِكٌ أَنْ يَأْخُذَ مِنً الْفُرَادَى مَجْمُوعَةً ، لأَنَّهُ لا يَأْخُذُ مثل وَزْنِ الْفُرَادَى إِذَا أَخَذَ وَزْنَ الْفُرَادَى مَجْمُوعَةً ، لأَنَّهُ لا بُدَّ مِنْ أَنْ يَزِيدَ وَزْنُ الْمَجْمُوعَةِ عَلَى الْفُرَادَى الْحَبَّةَ وَالْحَبَّتَيْنِ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ أَوْ يَنْقُصُ ، وَإِِنَّمَا كَرِهَهُ مَالِكٌ لِمَوْضِعِ أَنَّهُ لا يَكُونُ مثلا بِمِثْلٍ ، فَلِهَذَا كَرِهَهُ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ لِرَجُلٍ عَلَى رَجُلٍ دِرْهَمَانِ مَجْمُوعَانِ ، فَأَعْطَيْتُهُ وَزْنَهُمَا تِبْرَ فِضَّةٍ , وَالتِّبْرُ الَّذِي أَعْطَيْتُهُ أَجْوَدُ مَنْ فِضَّةِ الدِّرْهَمَيْنِ ، أَيَجُوزُ هَذَا أَمْ لا ؟ قَالَ : لا يَجُوزُ ، قُلْتُ : لِمَ لا يَجُوزُ هَذَا , وَهَذَا كُلُّهُ مَجْمُوعُ الْفِضَّتَيْنِ جَمِيعًا مَجْمُوعَتَيْنِ , وَأَنْتَ قَدْ جَوَّزْتَ مِثْلَهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ فِي الطَّعَامِ جَوَّزْتَ لِي أَنْ آخُذَ مِنْ مَحْمُولَةٍ سَمْرَاءَ وَمِنْ سَمْرَاءَ مَحْمُولَةً ، فَلِمَ لا يَجُوزُ أَنْ أُعْطِيَهُ فِضَّةَ تِبْرٍ أَجْوَدَ مِنْ فِضَّةِ دَرَاهِمِهِ ؟ قَالَ : لا يشبه الطَّعَامُ فِي هَذَا الدَّرَاهِمَ , لأَنَّ الدَّرَاهِمَ لَهَا عُيُونٌ ، وَهَذَا إِنَّمَا أَعْطَاهُ جُودَةَ فِضَّتِهِ بِعُيُونِ دَرَاهِمِ الْآخَرِ ، فَلا يَجُوزُ هَذَا , فَالطَّعَامُ لَيْسَ فِيهِ عُيُونٌ مثل عُيُونِ الدَّرَاهِمِ , أَلا تَرَى أَنَّ الْعَيْنَ فِي الدَّرَاهِمِ إِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ غَيْرُ الْفِضَّةِ وَأَنَّ جُودَةَ الْفِضَّةِ إِنَّمَا هِيَ مِنً الْفِضَّةِ وَلَيْسَ فِيهَا غَيْرُهَا , فَلِذَلِكَ كَرِهَهَا لَهُ أَنْ يُعْطِيَ هَذِهِ الْفِضَّةَ الْجَيِّدَةَ بِفِضَّةٍ دُونَهَا مَعَ الْفِضَّةِ الدُّونِ بِشَيْءٍ غَيْرِهَا وَهِيَ السِّكَّةُ ، أَلا تَرَى أَنَّ السِّكَّةَ الَّتِي فِي الدَّرَاهِمِ الْمَضْرُوبَةِ إِنَّمَا هِيَ شَيْءٌ غَيْرُ الدَّرَاهِمِ اسْتَزَادَهُ مَعَ فِضَّةِ الدَّرَاهِمِ الرَّدِيئَةِ بِفِضَّتِهِ الْجَيِّدَةِ ، فَأَخَذَ فَضْلَ جُودَةِ فِضَّتِهِ عَلَى فِضَّةِ صَاحِبِهِ فِي عُيُونِ دَرَاهِمِهِ وَهِيَ السِّكَّةُ الَّتِي فِي فِضَّةِ صَاحِبِهِ , وَأَنَّ الطَّعَامَ إِنَّمَا جُودَةُ الْمَحْمُولَةِ مِنً الطَّعَامِ لَيْسَ مِنْ غَيْرِ الطَّعَامِ , وَجَوْدَةُ السَّمْرَاءِ مِنً الطَّعَامِ أَيْضًا لَيْسَ مِنْ شَيْءٍ غَيْرِ الطَّعَامِ ، فَهَذَا فَرْقُ مَا بَيْنَ الدَّرَاهِمِ وَالطَّعَامِ ، قُلْتُ : فَلَوْ كَانَ لِرَجُلٍ عَلَيَّ تِبْرُ فِضَّةٍ مَجْمُوعَةٍ ، فَصَالَحْتُهُ مِنْهَا عَلَى مثل وَزْنِهَا تِبْرِ فِضَّةٍ إِلا أَنَّ الَّذِي أَعْطَيْتُهُ أَجْوَدَ مَنْ فِضَّتِهِ أَوْ دُونَهَا ، أَيَجُوزُ هَذَا أَمْ لا ؟ قَالَ : لا بَأْسَ بِهَذَا ، وَهَذَا جَائِزٌ ، قُلْتُ : وَالْفِضَّةُ إِذَا كَانَتْ تِبْرًا مَكْسُورًا كُلُّهَا فَأَخَذْتَ بَعْضَهَا قَضَاءً عَنْ بَعْضٍ ، وَإِِنْ كَانَ بَعْضُهَا أَجْوَدَ مِنْ بَعْضٍ فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ مَا لَمْ يَدْخُلْ ذَلِكَ سِكَّةٌ مَضْرُوبَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِذَا لَمْ يَكُنْ فِي الْفِضَّةِ سِكَّةٌ مَضْرُوبَةٌ دَرَاهِمُ وَلا فَضْلٌ فِي وَزْنٍ فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ ، قُلْتُ : وَيَكُونُ مثل الطَّعَامِ الَّذِي ذَكَرْتَ لِي أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ أَنْ يَأْخُذَ السَّمْرَاءَ مِنً الْمَحْمُولَةِ وَالْمَحْمُولَةَ مِنً السَّمْرَاءِ ؟ قَالَ : نَعَمُ الْفِضَّةُ التِّبْرُ الْمَكْسُورُ لا بَأْسَ أَنْ يَأْخُذَ بَعْضَهُ قَضَاءً مِنْ بَعْضٍ إِذَا حَلَّ الأَجَلُ ، وَإِِنْ كَانَ بَعْضُهُ أَفْضَلَ مِنْ بَعْضٍ إِذَا أَخَذَ مثل وَزْنِ فِضَّتِهِ الَّتِي كَانَتْ لَهُ عَلَى صَاحِبِهِ ، وَهُوَ سَوَاءٌ مِنً الْمَحْمُولَةِ مِنً السَّمْرَاءِ وَالسَّمْرَاءِ مِنً الْمَحْمُولَةِ .


اقرأ أيضا::


lug,lhj []d]m tn hrjqhx hgl[l,um lk hgrhzlm hgl[l,um

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
اقتضاء, المجموعة, القائمة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:27 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO