أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَقْرَضْتُ مِائَةَ دِرْهَمٍ يَزِيدِيَّةً كَيْلًا فَقَضَيْتُهُ مِائَةَ دِرْهَمٍ وَعِشْرِينَ دِرْهَمًا يَزِيدِيَّةً كَيْلًا ، أَيَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : سَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الرَّجُلِ يَتَسَلَّفُ مِنً الرَّجُلِ مِائَةَ دِرْهَمٍ ، فَيُعْطِيهِ عِنْدَ الْقَضَاءِ عِشْرِينَ وَمِائَةَ دِرْهَمٍ عَلَى غَيْرِ مَوْعِدٍ ، وَلا شَرْطٍ ، أَوْ يَتَسَلَّفُ مِنْهُ مِائَةَ إِرْدَبِّ قَمْحٍ لَمَّا أَتَى لِيَقْضِيَهُ قَمْحَهُ وَحَلَّ أَجَلُهُ قَضَاهُ عِشْرِينَ وَمِائَةَ إِرْدَبٍّ مثل حِنْطَتِهِ ؟ قَالَ مَالِكٌ : لا يُعْجِبُنِي أَنْ يَقْضِيَهُ فَضْلَ عَدَدٍ لا فِي ذَهَبٍ وَلا فِي طَعَامٍ عِنْدَمَا يَقْضِيهِ ، وَلَوْ كَانَ ذَلِكَ بَعْدَ ذَلِكَ لَمْ أَرَ بِذَلِكَ بَأْسًا إِذَا لَمْ يَكُنْ فِي ذَلِكَ عَادَةٌ وَلا مَوْعِدٌ ، وَمَعْنَى قَوْلِهِ بَعْدَ ذَلِكَ أَيْ بَعْدَ مَجْلِسِ الْقَضَاءِ الَّذِي يَقْضِيهِ فِيهِ يَزِيدُهُ بَعْدَ ذَلِكَ ، وَأَمَّا حِينَ يَقْضِيهِ فَلا يَزِيدُهُ فِي ذَلِكَ الْمَجْلِسِ ، وَلَكِنْ يَزِيدُهُ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَمَسْأَلَتُكَ فِي الدَّرَاهِمِ الْكَيْلِ تشبه هَذَا لا يَصْلُحُ أَنْ يَزِيدَهُ عِنْدَمَا يَقْضِيهِ ، وَلَكِنْ إِنْ أَرَادَ أَنْ يَزِيدَهُ فَلْيَزِدْهُ بَعْدَمَا يَقْضِيهِ وَيَتَفَرَّقَانِ ، إِلا أَنْ يَكُونَ رُجْحَانًا فِي الْوَزْنِ بِشَيْءٍ يَسِيرٍ فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ ، أَوْ نُقْصَانًا وَإِِنْ كَثُرَ فَلا بَأْسَ بِهِ ، وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ ، قَالَ مَالِكٌ : وَإِِنَّمَا يَجُوزُ مِنْ ذَلِكَ مثل مَا فَعَلَ ابْنُ عُمَرَ زَادَهُ فِي فَضْلِ وَزْنِ الدَّرَاهِمِ الَّتِي قَضَاهُ ، وَكَانَ مَحْمَلُ قَوْلِ مَالِكٍ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ إِنَّمَا قَضَى مثل الْعَدَدِ وَزَادَ فِي وَزْنِ الدَّرَاهِمِ الَّتِي قَضَى ، كَانَتْ دَرَاهِمُ ابْنِ عُمَرَ أَوَزْنَ مِنْ دَرَاهِمِ صَاحِبِهِ وَعَدَدُهُمَا سَوَاءٌ ، وَلَمْ يُعْطِهِ عِشْرِينَ وَمِائَةً بِمِائَةٍ ، وَلا عَشَرَةً وَمِائَةً بِمِائَةٍ.اقرأ أيضا::
lug,lhj []d]m tn v[g djsgt hg]vhil tdrqn H,.k h, h;ev hg]vhil tdrqn H,.k