#1
| |||
| |||
جلاء الارواح في الاقرر في الولاء أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا أَقَرَّ أَنَّهُ أَعْتَقَ هَذَا الرَّجُلَ وَأَنَّهُ مَوْلاهُ ، وَقَالَ الْآخَرُ : صَدَقَ هُوَ أَعْتَقَنِي أَيُصَدَّقُ وَإِِنْ كَذَّبَهُ قَوْمُهُ ؟ قَالَ : أَرَى الْقَوْلَ قَوْلَهُ , وَيَكُونُ ثَابِتَ الْوَلاءِ وَلا يُلْتَفَتُ إِلَى إِنْكَارِ قَوْمِهِ هَهُنَا إِلا أَنْ تَقُومَ عَلَيْهِ الْبَيِّنَةُ بِخِلافِ مَا أَقَرَّ بِهِ , فَإِِنْ قَامَتْ عَلَيْهِ الْبَيِّنَةُ بِخِلافِ مَا أَقَرَّ بِهِ أُخِذَ بِالْبَيِّنَةِ وَتُرِكَ قَوْلُهُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ تَحْضُرُهُ الْوَفَاةُ ، فَيَقُولُ : فُلانٌ مَوْلايَ أَعْتَقَنِي وَهُوَ وَارِثِي ، وَلا يُعْلَمُ ذَلِكَ إِلا بِقَوْلِهِ أَيُصَدَّقُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لا ؟ قَالَ : نَعَمْ يُصَدَّقُ ، إِلا أَنْ يَأْتِيَ أَحَدٌ يُقِيمُ بَيِّنَةً عَلَى خِلافِ مَا قَالَ , وَقَالَهُ أَشْهَبُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَقَرَّ رَجُلٌ عَلَى أَبِيهِ أَنَّ أَبَاهُ أَعْتَقَ عَبْدَهُ هَذَا فِي مَرَضِهِ أَوْ فِي صِحَّتِهِ وَلا وَارِثَ لأَبِيهِ غَيْرَهُ ، أَيَجُوزُ إِقْرَارُهُ عَلَى أَبِيهِ بِالْوَلاءِ ، وَيُعْتَقُ هَذَا الْعَبْدُ وَيُجْعَلُ وَلاؤُهُ لأَبِيهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ يَلْزَمُهُ الْعِتْقُ , فَإِِنْ كَانَ إِقْرَارُهُ بِأَنَّ أَبَاهُ أَعْتَقَهُ فِي الْمَرَضِ ، وَالثُّلُثُ يَحْمِلُهُ جَازَ الْعِتْقُ ، قُلْتُ : أَفَلا تَتَّهِمُهُ فِي جَرِّ الْوَلاءِ ؟ قَالَ : لا ، لأَنَّهُ لَوْ أَعْتَقَهُ عَنْ أَبِيهِ كَانَ الْوَلاءُ لأَبِيهِ ، فَلَيْسَ هَهُنَا تُهْمَةٌ إِلا أَنْ يَكُونَ مَعَهُ وَارِثٌ. أَلا تَرَى أَنَّ مَوْلَى أَبِيهِ هُوَ مَوْلاهُ ، وَإِِنَّمَا نَقَصَ نَفْسَهُ وَمَوْلاهُ هُوَ مَوْلَى أَبِيهِ إِلا أَنْ يَكُونَ مَعَهُ وَارِثٌ غَيْرُهُ ، ابْنُ وَهْبٍ , قَالَ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَقَالَ رَبِيعَةُ : لا تَجُوزُ شَهَادَتُهُ ، وَلَوْ جَازَ مثل مَا شَهِدَ عَلَيْهِ هَذَا فِي الْعَبْدِ الَّذِي بَيْنَهُ وَبَيْنَ إِخْوَتِهِ لَمْ يَشَأْ رَجُلٌ أَنْ يُدْخِلْ مثل ذَلِكَ عَلَى شَرِيكِهِ وَيَخْرُجُ بِمِثْلِ ذَلِكَ مِنً الَّذِي عَلَيْهِ فِي السَّنَةِ مِنْ قِيمَةِ الْعَبْدِ كُلِّهِ ، وَلا يَجُوزُ مثل شَهَادَةِ هَذَا عَلَى مثل مَا شَهِدَ عَلَيْهِ. قَالَ عَبْدُ الْجَبَّارِ : قَالَ رَبِيعَةُ : إِنْ كَانَ مَعَهُ رَجُلٌ آخَرُ يَشْهَدُ عَلَى ذَلِكَ جَازَ ذَلِكَ عَلَى الْوَرَثَةِ ، وَإِِنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ غَيْرُهُ سَقَطَتْ شَهَادَتُهُ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ الْمِيرَاثِ وَأُعْطِيَ حَقُّهُ مِنْهُ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب [ghx hghv,hp td hghrvv hg,ghx |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الاقرر, الولاء |
| |