أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ عَبْدًا نَصْرَانِيًّا بَيْنَ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ وَرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ أَعْتَقَاهُ جَمِيعًا فَجَنَى جِنَايَةً ، أَيَكُونُ نِصْفُهَا عَلَى قُرَيْشٍ وَنِصْفُهَا عَلَى أَهْلِ الذِّمَّةِ إِذَا كَانَ الْعَبْدُ نَصْرَانِيًّا ؟ قَالَ : لا , وَلَكِنَّ نِصْفَهَا عَلَى أَهْلِ خَرَاجِ مَوْلاهُ الَّذِي أَعْتَقَهُ أَهْلُ بَلَدِهِ الَّذِينَ يُؤَدُّونَ مَعَهُ خَرَاجَهُ ، وَنِصْفَهَا عَلَى بَيْتِ الْمَالِ , لأَنَّ هَذَا الْمُسْلِمَ لا يَرِثُ هَذَا الْعَبْدَ لأَنَّهُ نَصْرَانِيٌّ ، قُلْتُ : فَإِِنْ أَسْلَمَ الْعَبْدُ قَبْلَ أَنْ يَجْنِيَ جِنَايَةً ثُمَّ جَنَى ؟ قَالَ : يَكُونُ نِصْفُ عَقْلِ جِنَايَتِهِ فِي بَيْتِ الْمَالِ ، وَنِصْفُهَا عَلَى قُرَيْشٍ قَوْمِ مَوْلاهُ ، قُلْتُ : لِمَ ؟ قَالَ : قَالَ : لأَنَّ الْقُرَشِيَّ حِينَ أَسْلَمَ الْعَبْدُ صَارَ وَارِثًا لِمَا أَعْتَقَ , وَالَّذِي انْقَطَعَتْ وِرَاثَتُهُ مِنْ حِصَّتِهِ الَّتِي أَعْتَقَهَا لِإِِسْلامِ الْعَبْدِ وَصَارَ ذَلِكَ لِجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ ، فَصَارَ فِي بَيْتِ الْمَالِ جَرِيرَةُ ذَلِكَ النِّصْفِ ، قُلْتُ : فَإِِنْ أَسْلَمَ مَوْلاهُ النَّصْرَانِيُّ بَعْدَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : يَرْجِعُ إِلَيْهِ وَلاؤُهُ ، وَيَكُونُ مَا جَنَى بَعْدَ ذَلِكَ خَطَأً نِصْفَهَا فِي بَيْتِ الْمَالِ وَنِصْفَهَا عَلَى قَوْمِ الْقُرَشِيِّ .اقرأ أيضا::
wthx hgrg,f ,ghx hguf] hgkwvhkn dujri hgrvan ,hgkwvhkn hguf] hgkwvhkn dujri hgrvan