#1
| |||
| |||
اروع ايمانيات فى عتق المدبر الأول فالاول أَرَأَيْتَ إِذَا دَبَّرَ فِي مَرَضِهِ ، ثُمَّ صَحَّ ، ثُمَّ دَبَّرَ فِي صِحَّتِهِ ، ثُمَّ مَرِضَ فَدَبَّرَ فِي مَرَضِهِ أَيْضًا ، ثُمَّ مَاتَ مِنْ مَرَضِهِ ذَلِكَ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : فِي التَّدْبِيرِ الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ أَبَدًا إِلا أَنْ يَكُونَ التَّدْبِيرُ فِي كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ ، قَالَ : وَقَالَ لِي مَالِكٌ : مَنْ دَبَّرَ فِي الصِّحَّةِ فَإِِنَّمَا يَبْدَأُ بِمَنْ دَبَّرَ أَوَّلًا ثُمَّ الَّذِي بَعْدَهُ , وَكَذَلِكَ هَذَا فِي الْمَرَضِ يَبْدَأُ بِمَنْ دَبَّرَ أَوَّلًا ، ثُمَّ الَّذِي بَعْدَهُ أَبَدًا الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ حَتَّى يَأْتُوا عَلَى جَمِيعِ الثُّلُثِ , فَإِِذَا لَمْ يَبْقَ مِنً الثُّلُثِ شَيْءٌ رُقَّ مَا بَقِيَ مِنْهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ مِنً الْوَصِيَّةِ شَيْءٌ. قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : وَإِِذَا دَبَّرُوهُمْ جَمِيعًا فِي كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ فَإِِنَّهُمْ يَعْتِقُونَ جَمِيعُهُمْ فِي الثُّلُثِ. قَالَ سَحْنُونٌ : كُلُّ تَدْبِيرٍ يَكُونُ فِي الصِّحَّةِ ، وَإِِنْ شَيْئًا بَعْدَ شَيْءٍ فَهُوَ فِي مَنْزِلَةِ مَا لَوْ دَبَّرُوهُمْ فِي كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ إِذَا كَانَ ذَلِكَ قَرِيبًا وَلَمْ يَتَبَاعَدْ مَا بَيْنَهُمْ ، لأَنَّ لَهُ أَنْ يُعْتِقَ بَعْدَ تَدْبِيرِهِ وَيَهَبَ وَيَتَصَدَّقَ وَلا يَبِيعَ , وَلا يُقَالُ لَهُ : أَدْخَلْتَ الضَّرَرَ عَلَى الْمُدَبَّرِ , فَكَذَلِكَ إِذَا دَبَّرَ بَعْدَ تَدْبِيرِهِ الأَوَّلِ لا يُقَالُ لَهُ : أَدْخَلْتَ الضَّرَرَ عَلَى الأَوَّلِ. انْتَهَى كَلامُ سَحْنُونٍ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : إِنْ حَمَلَهُمُ الثُّلُثُ عَتَقُوا جَمِيعُهُمْ ، وَإِِنْ لَمْ يَحْمِلْهُمُ الثُّلُثُ عَتَقَ مِنْهُمْ مَبْلَغُ الثُّلُثِ , فَإِِنْ أَتَى الثُّلُثُ عَلَى نِصْفِهِمْ أَوْ ثَلاثَةِ أَرْبَعِهِمْ أُعْتِقَ مِنْهُمْ مِقْدَارُ ذَلِكَ , وَإِِنَّمَا يَفْضُ ثُلُثُ الْمَيِّتِ عَلَى قِيمَتِهِمْ ، فَيَعْتِقُ مِنْهُمْ مَبْلَغُ الثُّلُثِ مِنْهُمْ جَمِيعًا بِالسَّوِيَّةِ ، فَإِِنْ كَانَ الْمَيِّتُ لَمْ يَدَعْ مَالًا غَيْرَ هَؤُلاءِ الْمُدَبَّرِينَ عَتَقَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ ثُلُثُهُ وَرُقَّ ثُلُثَاهُ ، وَذَلِكَ أَنَّا إِذَا فَضَّضْنَا ثُلُثَ الْمَيِّتِ عَلَى قِيمَتِهِمْ وَلَمْ يَدَعْ مَالًا غَيْرَهُمْ فَإِِنَّهُ يَعْتِقُ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ ثُلُثُهُ. قَالَ مَالِكٌ : وَلا يُسْهَمُ بَيْنَهُمْ وَلا يَكُونُونَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ أَعْتَقَ رَقِيقًا لَهُ بَتْلًا عِنْدَ مَوْتِهِ لا يَحْمِلُهُمُ الثُّلُثُ , فَإِِنَّ هَؤُلاءِ يُقْرَعُ بَيْنَهُمْ. سَحْنُونٌ ، وَقَالَ مَالِكٌ : فِي الَّذِي يُدَبِّرُ عَبْدَهُ فِي الصِّحَّةِ ثُمَّ يَمْرَضُ فَيُعْتِقُ بَتْلًا ، قَالَ : يَبْدَأُ بِالْمُدَبَّرِ فِي الصِّحَّةِ عَلَى بَتْلٍ فِي الْمَرَضِ. قَالَ سَحْنُونٌ : وَقَدْ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ , عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ، أَنَّهُ قَالَ : إِذَا قَصُرَ الثُّلُثُ فَأَوْلاهُمَا بِالْعَتَاقَةِ الَّذِي دُبِّرَ فِي حَيَاتِهِ , وَأَخْبَرَنِي ابْنُ وَهْبٍ , عَنِ اللَّيْثِ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ مِثْلَهُ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hv,u hdlhkdhj tn ujr hgl]fv hgH,g thgh,g hgH,g |
الكلمات الدليلية (Tags) |
المدبر, الأول, فالاول |
| |