LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
تفكر في حالك توضيح لغسل الحنابه ونواقض الوضوء اثناء الغسل السؤال جاء في بعض فتاواكم أن الغسل إن كان لرفع الجنابة فإنه يجزئ عن الوضوء بما أنه رافع للحدث الأكبر فمن باب أولى الحدث الأصغر ويأتي في فتوى أخرى أنه إذا تم لمس الذكر أثناء الغسل فإنه يجب إعادة الوضوء ولم استطع التوفيق بين الفتويين: 1- فإن كان الغسل رافعا للحدث الأكبر وبما أن تعميم كامل الجسد بالماء من فرائض الغسل بما في ذلك الذكر أو الدبر فعند خروجي من الحمام كنت قد رفعت الحدث الأكبر أفلا أكون على طهارة صغرى بقطع النظر لمست الذكر أم لا، ولماذا مثلا لا يعد لمسه من باب تعميم كامل الجسم بالماء. 2- إذا سلمنا أنه يجب فعلا تجنب لمس الذكر إلا عند الوضوء قبل تعميم الماء والذي يمكن تجنبه فإني أرى أنه لا بد لنا من تمرير اليد لكي يصل الماء إلى ما بين الإليتين والدبر، ومعلوم أن لمس الدبر ينقض الوضوء فيجب إذاً الوضوء للطهارة الصغرى بعد الغسل في كل الأحوال، أريد توضيحا لهذا اللبس؟ بارك الله لكم. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن كان عليه حدث أكبر وغسل قبله ودبره وما حواليهما فقد ارتفعت جنابة ذلك المحل ولا يحتاج إلى غسلهما بعد ذلك، فإذا أفاض الماء على بقية البدن فقد ارتفع حدثاه الأكبر والأصغر فإذا مس أحد فرجيه بعد غسل عضو من أعضاء الوضوء كالوجه مثلاً عاد الحدث الأصغر إلى وجهه بهذا المس فإذا أتم غسل الباقي فإن الحدث الأصغر لا يرتفع عن بقية أعضاء وضوئه، لأن وجهه غير مرتفع حدثه وقد تقرر أن الترتيب ركن من أركان الوضوء ومعناه أنه لا يرتفع حدث عضو إلا بعد ارتفاع حدث الذي قبله فإذا عاد وغسله بنية رفع حدثه لزمه أن يغسل ما بعده على الترتيب إن كان قد غسل كل البدن، أما إذا لم يكن قد غسل سوى الوجه فإنه يغسله بنية رفع الأصغر ثم يغسل بقية البدن فيرتفع الأصغر والأكبر وبهذا التوضيح يكون الإشكال قد زال إن شاء الله. والله أعلم. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب jt;v td phg; j,qdp gysg hgpkhfi ,k,hrq hg,q,x hekhx hgysg gysg hgpkhfi ,k,hrq hg,q,x hekhx |
الكلمات الدليلية (Tags) |
توضيح, لغسل, الحنابه, ونواقض, الوضوء, اثناء, الغسل |
| |