صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي روائع دينية لبس المخيط ناسيا واستمر في لبسه ذاكرا وجامع أهله


روائع دينية
 لبس المخيط ناسيا واستمر في لبسه ذاكرا وجامع أهلهروائع دينية
 لبس المخيط ناسيا واستمر في لبسه ذاكرا وجامع أهلهروائع دينية
 لبس المخيط ناسيا واستمر في لبسه ذاكرا وجامع أهله



السؤال
ذهبت لعمل عمرة لصديق متوفى ومعي زوجتي وأولادي حيث إني من ساكني جدة ونظرا لسوء حالة الحلاقين بمكة فضلت إرجاء التحلل حتى العودة لجدة وفعلا عدت أثناء القيظ والحر الشديد فأخذت حماما وكعادتي لبست الثوب ناسيا تماما ولما جلست في جو التكييف أخذتني نومة من التعب حتى الثالثة صباحا أي حوالي 14 ساعة نوم وعندما استيقظت كان علي الذهاب للعمل وعندما أردت لباس ملابس العمل والخروج تذكرت أني لا أستطيع ذلك وأنا ما زلت على إحرامي فكان لازما علي أن أذهب إلى العمل وإلا أطرد منه وتخصم جميع مستحقاتي فلبست الملابس وذهبت للعمل على أساس أن أجد أحدا يحللني وقيل لي إنه لن ينفع لي ذلك لأني بذلك علي ذبح وعند مكالمة الإخوة في الحرم أفتونى بأن علي ذبيحتان فأخذني صديق لشيخ وقور تجاوز السبعين من العمر في أحد مساجد مكة ويثق هو في فتواه فأخبرته القصة بالكامل فأفاد بأني كنت ناسيا وليس على شيء إطلاقا فخوفا من الوقوع في محظور تصدقت بإطعام حوالي 12 مسكينا بمكة المكرمة وعدت لجدة علما بأن حالتي المادية لا تسمح بالذبح فماذا أفعل حاليا هل علي فعلا ذبح أم لا ؟علما أيضا بأني جامعت زوجتي جماعا ليس كاملا ( قضاء شهوة ) لأنها ولدت منذ قرابة شهرين وتخاف حدوث حمل آخر حاليا فما الرد وما الحل جزاكم الله كل الخير
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنك قد لبست المخيط مرتين: الأولى نسيانا وقد اختلف أهل العلم هل تلزمك فدية بسبب هذا النسان أم لا، وراجع الفتوى رقم: 52514 وأما استمرارك في لبس المخيط فهذا تترتب عليه فدية من غير خلاف، ولا تعتبر ضرورة الحضور إلى العمل مسقطة لتلك الفدية، وراجع الفتوى رقم: 15225.

والفدية يجزئ فيها واحد من ثلاثة أشياء على التخيير: ذبح شاة، أو إطعام ستة مساكين، أو صيام ثلاثة أيام.

وقد لزمك دم بسبب معاشرتك لزوجتك وأقل ما يجزئ في الدم شاة تذبح في الحرم وتوزع على الفقراء من أهله، فإن كنت عاجزا عن الدم المذكور فيجزئك صيام عشرة أيام، وإن صمت ثلاثة منها أولاً ثم تصوم بعد ذلك سبعة، تفصل بين الثلاثة والسبعة ، إن فعلت ذلك كان ذلك أولى، وراجع الفتوى رقم: 57236 والفتوى رقم: 47835.

وعليه، فما أخرجت بسبب لبسك للمخيط مجزئ بإذن الله تعالى، وبقي عليك دم، فإن عجزت عنه فصم عشرة أيام.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


v,hzu ]dkdm gfs hglod' khsdh ,hsjlv td gfsi `h;vh ,[hlu Higi khsdh ,hsjlv gfsi `h;vh ,[hlu

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المخيط, ناسيا, واستمر, لبسه, ذاكرا, وجامع, أهله


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:22 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO