#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,066
افتراضي كلام عن في الامة تشترى وهي في العدة


كلام عن في الامة تشترى وهي في العدةكلام عن في الامة تشترى وهي في العدةكلام عن في الامة تشترى وهي في العدة



أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَاهَا وَهِيَ فِي عِدَّةٍ مِنْ وَفَاةِ زَوْجِهَا ، فَمَضَى لَهَا شَهْرَانِ وَخَمْسُ لَيَالٍ فَلَمْ تَحِضْ حَيْضَةً , أَيَصْلُحُ لِلْمُشْتَرِي أَنْ يَطَأَهَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا يَطَؤُهَا حَتَّى تَحِيضَ حَيْضَةً مِنْ بَعْدِ الشَّهْرَيْنِ وَالْخَمْسَةِ الأَيَّامِ.

قَالَ سَحْنُونٌ : إِنْ أَحَسَّتْ مِنْ نَفْسِهَا رِيبَةً.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : إِنْ لَمْ تَحِضْ حَتَّى مَضَتْ تِسْعَةُ أَشْهُرٍ مِنْ بَعْدِ مَا اشْتَرَاهَا وَلَمْ تَحُسَّ شَيْئًا فَلْيَطَأْهَا ، فَإِِنَّهَا قَدْ خَرَجَتْ مِنَ الرِّيبَةِ إِلا أَنْ تَأْتِيَ التِّسْعَةُ الأَشْهُرُ وَهِيَ مُسْتَرَابَةٌ ، فَلا يَطَؤُهَا حَتَّى تَنْسَلِخَ مِنَ الرِّيبَةِ.

قَالَ أَشْهَبُ : وَإِِنْ كَانَ قَدِ انْقَطَعَتْ رِيبَتُهَا قَبْلَ تَمَامِ التِّسْعَةِ الأَشْهُرِ وَمَسَّهَا الْقَوَابِلُ فَلَمْ يَرَيْنَ شَيْئًا ، فَلْيَطَأْهَا.

قَالَ سَحْنُونٌ : وَقَدْ رُوِيَ عَنْ مَالِكٍ فِي الَّتِي تُشْتَرَى وَهِيَ مِمَّنْ تَحِيضُ , فَلَمَّا اشْتُرِيَتِ ارْتَفَعَتْ حَيْضَتُهَا أَشْهُرًا اخْتِلافٌ ، فَقَالَ مَالِكٌ : تَسْتَبْرِئُ بِتِسْعَةِ أَشْهُرٍ , رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، وَأَنَّ ابْنَ غَانِمٍ كَتَبَ بِهَذِهِ الْمَسْأَلَةِ إِلَى مَالِكٍ ، فَقَالَ مَالِكٌ : إِذَا مَضَى لَهَا ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَدُعِيَ لَهَا الْقَوَابِلُ فَقُلْنَ لا حَمْلَ بِهَا , فَأَرَى أَنَّ اسْتِبْرَاءَهَا قَدِ انْقَضَى ، وَأَنَّ لِسَيِّدِهَا أَنْ يَطَأَهَا.

قَالَ أَشْهَبُ : وَقَوْلُهُ هَذَا أَحَبُّهُمَا إِلَيَّ وَأَحْسَنُهُمَا عِنْدِي ، لأَنَّ رَحِمَهَا يَبْرَأُ بِثَلاثَةِ أَشْهُرٍ كَمَا يَبْرَأُ بِتِسْعَةِ أَشْهُرٍ , لأَنَّ الْحَمْلَ يَتَبَيَّنُ فِي ثَلاثَةِ أَشْهُرٍ ، وَذَلِكَ الَّذِي حَمَلَ كَثِيرًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنْ جَعَلَ اسْتِبْرَاءَ الأَمَةِ إِذَا كَانَتْ لا تَحِيضُ أَوْ قَدْ يَئِسَتْ مِنَ الْمَحِيضِ ثَلاثَةَ أَشْهُرٍ , وَفِي قَوْلِ اللَّهِ فِي عِدَّةُ الْحَرَائِرِ وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ .

قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَاهَا وَهِيَ فِي عِدَّةٍ مِنَ الطَّلاقِ وَهِيَ مِمَّنْ تَحِيضُ فَارْتَفَعَتْ حَيْضَتُهَا فَلَمْ تَدْرِ لِمَ رَفَعَتْهَا ؟ قَالَ : أَمَّا فِي الطَّلاقِ فَإِِنَّهُ لا يَطَؤُهَا حَتَّى تَنْقَضِيَ السَّنَةُ ، وَهُوَ انْقِضَاءُ عِدَّتِهَا مِنْ يَوْمِ طَلَّقَهَا ، وَيَكُونُ فِيمَا اسْتَبْرَأَهَا اسْتِبْرَاءٌ لِرَحِمِهَا فِيمَا أَقَامَتْ عِنْدَهُ , وَذَلِكَ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ.

قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : أَرَأَيْتَ مَنِ اشْتَرَى امْرَأَتَهُ بَعْدَمَا دَخَلَ بِهَا أَوْ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ , أَعَلَيْهِ اسْتِبْرَاءٌ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا.

قَالَ سَحْنُونٌ وَلا مُوَاضَعَةَ فِيهَا وَالْمُصِيبَةُ مِنَ الْمُشْتَرِي.

قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : قَالَ مَالِكٌ : مَنِ ابْتَاعَ أَمَةً وَهِيَ فِي عِدَّتِهَا مِنْ وَفَاةٍ أَوْ طَلاقٍ ، فَلا يُجَرِّدُهَا لِيَنْظُرَ مِنْهَا عِنْدَ الْبَيْعِ ، وَلا يَتَلَذَّذُ مِنْهَا بِشَيْءٍ إِنِ ابْتَاعَهَا حَتَّى تَنْقَضِيَ عِدَّتُهَا ، وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ نَافِعٍ


اقرأ أيضا::


;ghl uk td hghlm jajvn ,id hgu]m

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الامة, تشترى, العدة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:12 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO