صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,066
افتراضي موضوع ديني ماجاء في الحكمين للصلح بين الازواج


موضوع ديني ماجاء في الحكمين للصلح بين الازواجموضوع ديني ماجاء في الحكمين للصلح بين الازواجموضوع ديني ماجاء في الحكمين للصلح بين الازواج



: أَرَأَيْتَ الْحَكَمَيْنِ إِذَا حُكِّمَا مَنْ هُمَا ؟ وَهَلْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ فِي الْحَكَمَيْنِ الْمَرْأَةُ وَالْعَبْدُ وَالصَّبِيُّ وَالرَّجُلُ الْمَحْدُودُ وَمَنْ هُوَ عَلَى غَيْرِ الْإِِسْلامِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَيْسَتِ الْمَرْأَةُ مِنَ الْحُكَّامِ , فَالصَّبِيُّ وَالْعَبْدُ وَمَنْ هُوَ عَلَى غَيْرِ الْإِِسْلامِ أَبْعَدُ أَنْ لا يَجُوزَ تَحَكُّمُهُمْ ، إِلا بِالرِّضَا مِنَ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ ، وَإِِلا بِالْبَعْثَةِ مِنَ السُّلْطَانِ ، قُلْتُ : فَالْحَكَمَانِ هَلْ يَكُونَانِ مِنْ غَيْرِ أَهْلِ الْمَرْأَةِ وَأَهْلِ الرَّجُلِ ؟ وَكَيْفَ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا أَهْلٌ ؟ وَكَيْفَ إِنْ كَانَا لَهُمَا أَهْلٌ وَكَانُوا لا ، إِلا مَوْضِعٌ فِيهِمْ لأَبِيهِمْ ، لَيْسُوا مِنْ أَهْلِ النَّظَرِ وَالْعَدْلِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : الأَمْرُ الَّذِي يَكُونُ فِيهِ الْحَكَمَانِ إِنَّمَا ذَلِكَ إِذَا فُتِحَ مَا بَيْنَ الرَّجُلِ وَامْرَأَتِهِ ، حَتَّى لا يُثْبِتَهُ بَيْنَهُمَا بَيِّنَةٌ وَلا يُسْتَطَاعَ أَنْ يُتَخَلَّصَ إِلَى أَمْرِهِمَا , فَإِِذَا بَلَغَا ذَلِكَ بَعَثَ الْوَالِي رَجُلًا مِنْ أَهْلِهَا ، وَرَجُلًا مِنْ أَهْلِهِ عَدْلَيْنِ فَنَظَرَا فِي أَمْرِهِمَا وَاجْتَهَدَا , فَإِِنِ اسْتَطَاعَا الصُّلْحَ أَصْلَحَا بَيْنَهُمَا وَإِِلا فَرَّقَا بَيْنَهُمَا , ثُمَّ يَجُوزُ فِرَاقُهُمَا دُونَ الْإِِمَامِ , وَإِِنْ رَأَيَا أَنْ يَأْخُذَ مِنْ مَالِهَا حَتَّى يَكُونَ خُلْعًا فَعَلا , قَالَ : فَإِِذَا كَانَ فِي الأَهْلِ مَوْضِعٌ كَانُوا هُمْ أَوْلَى لِعِلْمِهِمْ بِالأَمْرِ وَتَعَنِّيهِمْ بِهِ , وَأَنَّهُمْ لَمْ يَزِدْهُمْ قَرَابَتُهُمْ مِنْهُمْ إِذَا كَانَ فِيهِمْ مِنَ الْحَالِ الَّتِي وَصَفْتُ لَكَ مِنَ النَّظَرِ وَالْعَدَالَةِ إِلا قُوَّةً عَلَى ذَلِكَ وَعِلْمًا بِهِ ، وَأَمَّا إِذَا لَمْ يَكُنْ فِي الأَهْلِ أَحَدٌ يُوصَفُ بِمَا يَسْتَحِقُّ بِهِ التَّحْكِيمَ أَوْ كَانَا مِمَّنْ لا أَهْلَ لَهُمَا ، فَإِِنَّمَا مَعْنَى ذَلِكَ الَّذِي هُوَ عَدْلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ.

قُلْتُ : فَالأَهْلُونَ إِذَا اجْتَمَعُوا عَلَى رَجُلٍ وَاحِدٍ هَلْ يَحْكُمُ ؟ وَهَلْ يَكُونُ الأَهْلُونَ فِي وُلاةِ الْعَصَبَةِ أَوْ وُلاةِ الْمَالِ أَوْ وَالِي الْيَتِيمِ إِذَا كَانَ مِنْ غَيْرِ عَصَبَةٍ أَوْ وَالِي الْيَتِيمَةِ إِذَا كَانَ كَذَلِكَ ؟ وَهَلْ يَكُونُ إِلَى غَيْرِ مَنْ يَلِي نَفْسَهُ مِنَ الأَزْوَاجِ وَالزَّوْجَاتِ ؟ أَوْ هَلْ يَكُونُ لأَحَدٍ مَعَ الَّذِي يَلِي نَفْسَهُ مِنَ الأَزْوَاجِ شِرْكٌ ؟ فَقَالَ : لا شِرْكَ لِلَّذَيْنِ أَمْرُهُمَا إِلَيْهِمَا مِنْ أَحَدٍ فِي أَمْرِهِمَا إِلا شِرْكَ الْمَشُورَةِ الَّتِي الْمَرْءُ فِيهَا مُخَيَّرٌ فِي قَبُولِهَا وَرَدِّهَا , فَأَمَّا شِرْكٌ يَمْنَعُ بِهِ صَاحِبُهُ شَيْئًا أَوْ يُعْطِيهِ شَيْئًا , قَالَ : فَلا , وَكَذَلِكَ الأَمْوَالُ مَنْ يَلِي الْيَتَامَى مِنَ الرِّجَالِ وَالْمَرْأَةِ وَهُوَ لا يَكُونُ إِلَيْهِمْ مِنْ ذَلِكَ إِلا مَا إِلَيْهِمْ مِنَ الطَّلاقِ وَالْمُخَالَعَةِ .


اقرأ أيضا::


l,q,u ]dkd lh[hx td hgp;ldk ggwgp fdk hgh.,h[ hgp;ldk ggwgp

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماجاء, الحكمين, للصلح, الازواج


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:11 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO