#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
افتراضي حروف من الدين عن طلاق الاخرس والسكران والسفيه والمعتوة


حروف من الدين
 عن طلاق الاخرس والسكران والسفيه والمعتوةحروف من الدين
 عن طلاق الاخرس والسكران والسفيه والمعتوةحروف من الدين
 عن طلاق الاخرس والسكران والسفيه والمعتوة



أَرَأَيْتَ الْأَخْرَسَ , هَلْ يَجُوزُ طَلَاقُهُ وَنِكَاحُهُ وَشِرَاؤُهُ وَبَيْعُهُ وَتُحِدُّهُ إذَا قَذَفَ وَتُحِدُّ قَاذِفَهُ وَتَقْتَصُّ لَهُ فِي الْجِرَاحَاتِ وَتَقْتَصُّ مِنْهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ هَذَا جَائِزٌ فِيمَا سَمِعْتُ مِنْ مالك , وَبَلَغَنِي عَنْهُ إذَا كَانَ هَذَا يُعْرَفُ مِنَ الْأَخْرَسِ بِالْإِشَارَةِ وَبِالْكِتَابِ يُسْتَيْقَنُ ذَلِكَ مِنْهُ فَإِنَّ ذَلِكَ لَازِمٌ لِلْأَخْرَسِ , قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْأَخْرَسَ إذَا أَعْتَقَ أَوْ طَلَّقَ أَيَجُوزُ ذَلِكَ فِي قَوْلِ مالك ؟ قَالَ : أَرَى أَنَّ مَا أُوقِفَ عَلَى ذَلِكَ وَأُشِيرَ إلَيْهِ بِهِ فَعَرَفَهُ أَنَّ ذَلِكَ لَازِمٌ لَهُ يَقْضِي بِهِ عَلَيْهِ , قُلْتُ : وَكَذَلِكَ إنْ كَتَبَ بِيَدِهِ الطَّلَاقَ وَالْحُرِّيَّةَ ؟ قَالَ : قَدْ أَخْبَرْتُكَ أَنَّ مالكا قَالَ : يَلْزَمُهُ ذَلِكَ فِي الْإِشَارَةِ فَكَيْفَ لَا يَلْزَمُهُ فِي الْكِتَابِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْمُبَرْسَمَ أَوِ الْمَحْمُومَ الَّذِي يَهْذِي إذَا طَلَّقَ أَيَجُوزُ طَلَاقُهُ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ مالكا وَسُئِلَ عَنْ رَجُلٍ مُبَرْسَمٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ بِالْمَدِينَةِ , فَقَالَ مالك : إنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ عَقْلُهُ حِينَ طَلَّقَ فَلَا يَلْزَمُهُ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ ، قُلْتُ : أَيَجُوزُ طَلَاقُ السَّكْرَانِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , طَلَاقُ السَّكْرَانِ جَائِزٌ ، قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : وَمُخَالَعَةُ السَّكْرَانِ جَائِزَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَمُخَالَعَتُهُ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ طَلَاقَ الْمُكْرَهِ وَمُخَالَعَتَهُ ؟ قَالَ : مالك : لَا يَجُوزُ طَلَاقُ الْمُكْرَهِ فَمُخَالَعَتُهُ مثل ذَلِكَ عِنْدِي قُلْتُ : وَكَذَلِكَ نِكَاحُ الْمُكْرَهِ وَعِتْقُ الْمُكْرَهِ لَا يَجُوزُ فِي قَوْلِ مالك ، قَالَ : نَعَمْ , كَذَلِكَ قَالَ مالك.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْمَجْنُونَ هَلْ يَجُوزُ طَلَاقُهُ ؟ قَالَ : إذَا طَلَّقَ فِي حَالٍ يُخْنَقُ فِيهِ فَطَلَاقُهُ غَيْرُ جَائِزٍ ، وَإِذَا طَلَّقَ إذَا انْكَشَفَ عَنْهُ فَطَلَاقُهُ جَائِزٌ ، وَهُوَ قَوْلُ مالك.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْمَعْتُوهَ هَلْ يَجُوزُ طَلَاقُهُ ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ طَلَاقُهُ فِي قَوْلِ مالك عَلَى حَالٍ لِأَنَّ الْمَعْتُوهَ إنَّمَا هُوَ مُطْبَقٌ عَلَيْهِ ذَاهِبُ الْعَقْلِ.

قُلْتُ : وَالْمَجْنُونُ عِنْدَ مالك الَّذِي يُخْنَقُ أَحْيَانَا وَيُفِيقُ أَحْيَانَا وَيَخْتَنِقُ مَرَّةً وَيَنْكَشِفُ عَنْهُ مَرَّةً ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ : وَالْمَعْتُوهُ وَالْمَجْنُونُ وَالْمُطْبَقُ فِي قَوْلِ مالك وَاحِدٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ : وَالسَّفِيهُ ؟ قَالَ : السَّفِيهُ الضَّعِيفُ الْعَقْلِ فِي مَصْلَحَةِ نَفْسِهِ الْمَطَّالُ فِي دَيْنِهِ فَهَذَا السَّفِيهُ ، قُلْتُ : فَهَلْ يَجُوزُ طَلَاقُ السَّفِيهِ فِي قَوْلِ مالك ؟ قَالَ : نَعَمْ قُلْتُ : أَيَجُوزُ طَلَاقُ الصَّبِيِّ فِي قَوْلِ مالك ؟ قَالَ : قَالَ لِي مالك : لَا يَجُوزُ طَلَاقُ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ نَصْرَانِيَّةً تَحْتَ نَصْرَانِيٍّ أَسْلَمَتِ الْمَرْأَةُ فَطَلَّقَهَا زَوْجُهَا بَعْدَمَا أَسْلَمَتْ وَهِيَ فِي عِدَّتِهَا وَزَوْجُهَا عَلَى النَّصْرَانِيَّةِ , أَيَقَعُ طَلَاقُهُ عَلَيْهَا فِي قَوْلِ مالك ؟ قَالَ : لَا يَقَعُ طَلَاقُهُ عَلَيْهَا فِي قَوْلِ مالك , وَلَا يَقَعُ طَلَاقُ الْمُشْرِكِ عَلَى امْرَأَتِهِ فِي قَوْلِ مالك , قَالَ مالك : وَطَلَاقُ الْمُشْرِكِ لَيْسَ بِشَيْءٍ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ طَلَاقَ الْمُشْرِكِينَ هَلْ يَكُونُ طَلَاقًا إذَا أَسْلَمُوا فِي قَوْلِ مالك ؟ قَالَ مالك : لَيْسَ بِطَلَاقٍ .


اقرأ أيضا::


pv,t lk hg]dk uk 'ghr hghovs ,hgs;vhk ,hgstdi ,hgluj,m hghovs ,hgs;vhk ,hgstdi

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
طلاق, الاخرس, والسكران, والسفيه, والمعتوة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:38 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO