صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,894
افتراضي كلام عن اموال مكتسبة من الحرام يا ترى ما الحكم في ذلك


كلام عن اموال مكتسبة من الحرام يا ترى ما الحكم في ذلككلام عن اموال مكتسبة من الحرام يا ترى ما الحكم في ذلككلام عن اموال مكتسبة من الحرام يا ترى ما الحكم في ذلك



السؤال
لو سمحت لي سؤال: لي صديق كان معه مبلغ 32 ألف جنيه، من تعبه وشقائه، وضم إلى هذا المبلغ فلوسا حراما، واختلطت الفلوس ببعضها، واشترى شقة بكل الفلوس الحلال مع الحرام، ولكن حصلت مشاكل أيام الثورة، وأخذت الشقة، وبعد ذلك، بعد مشاكل كثيرة استطاع أن يبيع الشقة ب 30 ألف جنيه. هل تكون ال30 ألف جنيه حرام أم حلال ويستطيع أن يصرف منها أم لا ؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالمال الحرام الذي اكتسبه صديقك يبقى في ذمته، ولا تتم توبته إلا بالتخلص منه، وذلك برده إلى مالكه إن كان له مالك معين حيّ، أو إلى ورثته إن كان ميتا. فإن لم يكن له مالك معين، صرفه في مصالح المسلمين العامة، أو دفعه إلى الفقراء والمساكين. وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 38190، 94884، 106472.
قال ابن مفلح في (الفروع): الواجب في المال الحرام التوبة، وإخراجه على الفور .. اهـ.
وجاء في (فتاوى اللجنة الدائمة): يعيد المال الحرام إلى أهله، أو ورثتهم، وإذا لم يستطع ذلك لعدم معرفتهم أو نحو ذلك، فيتصدق به عن أهله على الفقراء، مع التوبة والاستغفار والندم على ما وقع، والعزم على عدم العودة لذلك. اهـ.
وبهذا يعلم السائل أن على صديقه أن يخرج قدر ما حصله من المال الحرام، سواء من المبلغ الذي باع به الشقة أو من غيره، وإن استغرق ذلك المبلغ كله.
وليحمد الله تعالى أن عجل له العقوبة في الدنيا لينتبه ويتوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة. رواه الترمذي، وحسنه الألباني.
وأخيرا ننبه على أن هذا المال الحرام إن لم يكن له مالك معين، وكان مكتسبه من الحرام محتاجا إليه حاجة حقيقية، ولا يجد غيره لقضاء حاجته، فإن له أن يأخذ منه بقدر حاجته دون زيادة، أسوة ببقية الفقراء.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن تابت هذه البغي، وهذا الخمار، وكانوا فقراء، جاز أن يصرف إليهم من هذا المال قدر حاجتهم، فإن كان يقدر يتجر، أو يعمل صنعة كالنسج والغزل، أعطي ما يكون له رأس مال. اهـ.
وراجع الفتويين: 196949، 138376.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;ghl uk hl,hg l;jsfm lk hgpvhl dh jvn lh hgp;l td `g; l;jsfm hgpvhl

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
اموال, مكتسبة, الحرام, الحكم


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:03 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO