#1
| |||
| |||
نبذة دينية حكم المرور على الميقات دون إحرام السؤال أنا مصري مقيم في جدة للعمل ومعي زوجتي، وقد استخرجت تأشيرة زيارة لوالدي ووالدتي لغرض القدوم للحج معي أنا وزوجتي. تم قدوم والدي ووالدتي في يوم 25 ذو القعدة من القاهرة إلى الرياض ومنها إلى جدة في نفس اليوم بدون أي ملابس إحرام أو تلفظ الدخول بالنسك. سيكون التحرك إلى مكة من جدة صباح يوم 8 من ذي الحجة. السؤال الأول : هل على والدي و والدتي الرجوع إلى رابغ (ميقات أهل مصر) يوم 7 من ذي الحجة للإحرام للحج ثم الرجوع إلى جدة للتحرك منها إلى مكة، وفي حالة ذهابي معهم إلى رابغ هل يجب أن أحرم أنا أيضاً من رابغ أم يجوز أن أحرم من جدة بعد الرجوع من رابغ وقبل الذهاب إلى مكة؟ السؤال الثاني : في حالة ذهابنا جميعاً إلي المدينة يومي 5 و 6 من ذي الحجة والعودة لجدة يوم 7 من ذي الحجة للذهاب إلى مكة للحج هل علينا جميعاً أنا وزوجتى ووالدي ووالدتي الإحرام من أبيار علي أم من رابغ أيضاً، أم أحرم أنا وزوجتي من جدة عند رجوعنا ووالدي ووالدتي يحرمان من أبيار علي أو رابغ؟ شكراً و جزاكم الله عنا خيراً. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمريد الحج يحرم من الميقات الذي يمر به سواء كان ميقات أهل بلده أو لا، وعليه فقد كان يجب على والديك أن يحرما من قرن المنازل وهو المعروف بالسيل الكبير لأنه ميقات أهل نجد، وقد قدما إلى جدة من نجد فكان عليهما أن يحرما من ميقات أهلها، وإذ لم يفعلا فالواجب عليهما أن يذهبا إلى السيل الكبير فيحرما منه وإلا وجب على كل واحد منهما دم لتركه واجبا من واجبات النسك، وأما أنت وزوجتك فيجوز لكما أن تحرما من جدة لأن من كان دون الميقات فمهله من حيث أنشأ، وإن ذهبتم إلى المدينة قبل الحج فلا حرج عليكم، وعليكم في هذه الحال أن تحرموا جميعا من ميقات أهل المدينة وهو ذو الحليفة. وراجع الفتوى رقم: 166129 . والله أعلم. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب kf`m ]dkdm p;l hglv,v ugn hgldrhj ],k Ypvhl hgldrhj |
الكلمات الدليلية (Tags) |
المرور, الميقات, إحرام |
| |