#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,894
افتراضي معلومة اسلامية رجل لم يحدد طلق اي واحدة من زوجاته


معلومة اسلامية
 رجل لم يحدد طلق اي واحدة من زوجاتهمعلومة اسلامية
 رجل لم يحدد طلق اي واحدة من زوجاتهمعلومة اسلامية
 رجل لم يحدد طلق اي واحدة من زوجاته



قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا قَالَ : إحْدَى امْرَأَتَيَّ طَالِقٌ ثَلَاثًا وَلَمْ يَنْوِ وَاحِدَةً مِنْهُمَا بِعَيْنِهَا أَيَكُونُ لَهُ أَنْ يُوقِعَ الطَّلَاقَ عَلَى أَيَّتِهِمَا شَاءَ ؟ قَالَ : قَالَ مالك : إذَا لَمْ يَنْوِ حِينَ تَكَلَّمَ بِالطَّلَاقِ وَاحِدَةً بِعَيْنِهَا طَلُقَتَا عَلَيْهِ جَمِيعًا , وَذَلِكَ أَنَّ مالكا قَالَ فِي رَجُلٍ لَهُ امْرَأَتَانِ أَوْ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : امْرَأَةٌ مِنْ نِسَائِي طَالِقٌ ثَلَاثًا إنْ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا فَفَعَلَهُ ؟ قَالَ : إنْ كَانَ نَوَى وَاحِدَةً بِعَيْنِهَا حِينَ حَلَفَ طَلُقَتْ عَلَيْهِ ، وَقَالَ : وَإِلَّا طُلِّقْنَ جَمِيعًا بِمَا حَلَفَ بِهِ وَإِنْ كَانَ نَوَى وَاحِدَةً مِنْهُنَّ فَنَسِيَ طُلِّقْنَ عَلَيْهِ جَمِيعًا.

قُلْتُ : وَمَا حُجَّةُ مالك فِي هَذَا ؟ قَالَ : لِأَنَّ الطَّلَاقَ لَيْسَ يُخْتَارُ فِيهِ فِي قَوْلِ مالك.

وَقَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَضَى بِهِ فِي رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ كَانَ يَسْقِي عَلَى مَائِهِ , فَأَقْبَلَتْ نَاقَةٌ لَهُ فَنَظَرَ إلَيْهَا مِنْ بَعِيدٍ ، فَقَالَ : إحْدَى امْرَأَتَيْهِ طَالِقٌ أَلْبَتَّةَ إنْ لَمْ تَكُنْ فُلَانَةُ نَاقَةً لَهُ , فَأَقْبَلَتْ نَاقَةٌ غَيْرُ تِلْكَ النَّاقَةِ فَقَدِمَ الْأَعْرَابِيُّ الْمَدِينَةَ ، فَدَخَلَ عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، وَهُوَ عَامِلٌ لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَلَى الْمَدِينَةِ ، وَعُمَرُ يَوْمئِذٍ الْخَلِيفَةُ ، فَقَصَّ عَلَيْهِ قَضِيَّتَهُ فَأُشْكِلَ عَلَيْهِ الْقَضَاءُ فِيهَا , فَكَتَبَ إلَى عُمَرَ فِي ذَلِكَ , فَكَتَبَ إلَيْهِ عُمَرُ إنْ كَانَ نَوَى وَاحِدَةً مِنْهُمَا حِينَ حَلَفَ فَهُوَ مَا نَوَى وَإِلَّا فَطَلَّقَهُمَا عَلَيْهِ جَمِيعًا.

قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ : إحْدَاهُمَا طَالِقٌ , وَقَالَ : قَدْ نَوَيْتُ هَذِهِ بِعَيْنِهَا وَعَلَيْهِ بَيِّنَةٌ أَنَّهُ حَلَفَ مِنْهُمَا أَيُصَدَّقُ فِي قَوْلِ مالك ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ أَرَأَيْتَ إنْ طَلَّقَ إحْدَى امْرَأَتَيْهِ ثَلَاثًا فَنَسِيَهَا أَيَلْزَمُهُ الطَّلَاقُ فِيهِمَا جَمِيعًا أَمْ لَا فِي قَوْلِ مالك ؟ قَالَ مالك : يَلْزَمُهُ الطَّلَاقُ فِيهِمَا جَمِيعًا.

قُلْتُ : فَهَلْ يُقَالُ لَهُ طَلِّقْ مِنْ ذِي قَبْلِ الَّتِي لَمْ يُطَلِّقْ أَوْ يُقَالُ طَلِّقْهُمَا جَمِيعًا مِنْ ذِي قَبْلُ قَالَ : وَمَا سَأَلْنَا مالكا عَنْ هَذَا وَلَكِنَّ مالكا قَالَ : تَطْلُقَانِ عَلَيْهِ جَمِيعًا , قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إنْ قَالَ : إحْدَاكُمَا طَالِقٌ قَالَ : قَالَ مالك : تَطْلُقَانِ عَلَيْهِ جَمِيعًا إذَا لَمْ يَنْوِ وَاحِدَةً مِنْهُمَا.

قُلْتُ : وَالِاسْتِثْنَاءُ فِي قَوْلِ مالك فِي الطَّلَاقِ ؟ قَالَ : ذَلِكَ بَاطِلٌ وَالطَّلَاقُ لَازِمٌ


اقرأ أيضا::


lug,lm hsghldm v[g gl dp]] 'gr hd ,hp]m lk .,[hji ,hp]m

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يحدد, واحدة, زوجاته

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:25 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO