LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
معلومة اسلامية رجل لم يحدد طلق اي واحدة من زوجاته قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا قَالَ : إحْدَى امْرَأَتَيَّ طَالِقٌ ثَلَاثًا وَلَمْ يَنْوِ وَاحِدَةً مِنْهُمَا بِعَيْنِهَا أَيَكُونُ لَهُ أَنْ يُوقِعَ الطَّلَاقَ عَلَى أَيَّتِهِمَا شَاءَ ؟ قَالَ : قَالَ مالك : إذَا لَمْ يَنْوِ حِينَ تَكَلَّمَ بِالطَّلَاقِ وَاحِدَةً بِعَيْنِهَا طَلُقَتَا عَلَيْهِ جَمِيعًا , وَذَلِكَ أَنَّ مالكا قَالَ فِي رَجُلٍ لَهُ امْرَأَتَانِ أَوْ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : امْرَأَةٌ مِنْ نِسَائِي طَالِقٌ ثَلَاثًا إنْ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا فَفَعَلَهُ ؟ قَالَ : إنْ كَانَ نَوَى وَاحِدَةً بِعَيْنِهَا حِينَ حَلَفَ طَلُقَتْ عَلَيْهِ ، وَقَالَ : وَإِلَّا طُلِّقْنَ جَمِيعًا بِمَا حَلَفَ بِهِ وَإِنْ كَانَ نَوَى وَاحِدَةً مِنْهُنَّ فَنَسِيَ طُلِّقْنَ عَلَيْهِ جَمِيعًا. قُلْتُ : وَمَا حُجَّةُ مالك فِي هَذَا ؟ قَالَ : لِأَنَّ الطَّلَاقَ لَيْسَ يُخْتَارُ فِيهِ فِي قَوْلِ مالك. وَقَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَضَى بِهِ فِي رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ كَانَ يَسْقِي عَلَى مَائِهِ , فَأَقْبَلَتْ نَاقَةٌ لَهُ فَنَظَرَ إلَيْهَا مِنْ بَعِيدٍ ، فَقَالَ : إحْدَى امْرَأَتَيْهِ طَالِقٌ أَلْبَتَّةَ إنْ لَمْ تَكُنْ فُلَانَةُ نَاقَةً لَهُ , فَأَقْبَلَتْ نَاقَةٌ غَيْرُ تِلْكَ النَّاقَةِ فَقَدِمَ الْأَعْرَابِيُّ الْمَدِينَةَ ، فَدَخَلَ عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، وَهُوَ عَامِلٌ لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَلَى الْمَدِينَةِ ، وَعُمَرُ يَوْمئِذٍ الْخَلِيفَةُ ، فَقَصَّ عَلَيْهِ قَضِيَّتَهُ فَأُشْكِلَ عَلَيْهِ الْقَضَاءُ فِيهَا , فَكَتَبَ إلَى عُمَرَ فِي ذَلِكَ , فَكَتَبَ إلَيْهِ عُمَرُ إنْ كَانَ نَوَى وَاحِدَةً مِنْهُمَا حِينَ حَلَفَ فَهُوَ مَا نَوَى وَإِلَّا فَطَلَّقَهُمَا عَلَيْهِ جَمِيعًا. قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ : إحْدَاهُمَا طَالِقٌ , وَقَالَ : قَدْ نَوَيْتُ هَذِهِ بِعَيْنِهَا وَعَلَيْهِ بَيِّنَةٌ أَنَّهُ حَلَفَ مِنْهُمَا أَيُصَدَّقُ فِي قَوْلِ مالك ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ أَرَأَيْتَ إنْ طَلَّقَ إحْدَى امْرَأَتَيْهِ ثَلَاثًا فَنَسِيَهَا أَيَلْزَمُهُ الطَّلَاقُ فِيهِمَا جَمِيعًا أَمْ لَا فِي قَوْلِ مالك ؟ قَالَ مالك : يَلْزَمُهُ الطَّلَاقُ فِيهِمَا جَمِيعًا. قُلْتُ : فَهَلْ يُقَالُ لَهُ طَلِّقْ مِنْ ذِي قَبْلِ الَّتِي لَمْ يُطَلِّقْ أَوْ يُقَالُ طَلِّقْهُمَا جَمِيعًا مِنْ ذِي قَبْلُ قَالَ : وَمَا سَأَلْنَا مالكا عَنْ هَذَا وَلَكِنَّ مالكا قَالَ : تَطْلُقَانِ عَلَيْهِ جَمِيعًا , قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إنْ قَالَ : إحْدَاكُمَا طَالِقٌ قَالَ : قَالَ مالك : تَطْلُقَانِ عَلَيْهِ جَمِيعًا إذَا لَمْ يَنْوِ وَاحِدَةً مِنْهُمَا. قُلْتُ : وَالِاسْتِثْنَاءُ فِي قَوْلِ مالك فِي الطَّلَاقِ ؟ قَالَ : ذَلِكَ بَاطِلٌ وَالطَّلَاقُ لَازِمٌ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lug,lm hsghldm v[g gl dp]] 'gr hd ,hp]m lk .,[hji ,hp]m |
الكلمات الدليلية (Tags) |
يحدد, واحدة, زوجاته |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |