صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
افتراضي صور ايمانية لا يجوز لامرأة امر في مالها اذا ملك زوجها عصمتها


صور ايمانية
 لا يجوز لامرأة امر في مالها اذا ملك زوجها عصمتهاصور ايمانية
 لا يجوز لامرأة امر في مالها اذا ملك زوجها عصمتهاصور ايمانية
 لا يجوز لامرأة امر في مالها اذا ملك زوجها عصمتها



السؤال



السادة الأفاضل:
أنا متزوج ولدي طفلة ولله الحمد زوجتي مبتعثة على حساب الدولة ولها دخلها الخاص، وأنا أعمل ولكن براتب أقل من زوجتي أنا أقوم بدفع مصاريف المنزل وزوجتي تدفع إيجار المنزل + بعض المصاريف الأخرى البسيطة ولباسها وما يلزمها وهي أيضا تقوم بإعطاء المال لأسرتها لأمها بشكل أخص منه ما على وجه الدين ومنه عطاء وأنا أقول لها إنه من حقنا أنا وأنت وطفلتنا إلا أنها مصرة أنه مالها وهي حرة به وانه من المفروض أن أقوم بدفع كل مصاريف المنزل + الإيجار وأنه لا يحق لي مساءلتها في راتبها الشهري أبدا ولها حرية التصرف به وأنا لا اقبل بذلك، لأننا نتشارك عدة المعيشة سويا إلا أننا اختلفنا في أكثر من مرة وطلبت مني الطلاق وأنا رفضت، وأنا الآن أفكر بتطليقها لكونها ترفض الانصياع لأمري بأن عليها إخباري بكل ما تفعله براتبها وأمورها، أفيدوني بالحل رجاء.......




الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فاعلم رحمك الله أن مال الزوجة خاص بها لا يشاركها غيرها إلا أن تعطيه بطيب نفس؛ لقوله تعالى: فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً. {النساء: 4}
وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر النساء بالصدقة، فجعلن يتصدقن بحليهن، ولم يسألهن النبي صلى الله عليه وسلم هل استأذنتن أزواجكن أم لا ؟ فدل ذلك على الجواز عموماًً.
وثبت أن أم المؤمنين ميمونة رضي الله عنها: أعتقت وليدة لها، فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك. روه البخاري ومسلم، وأن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما باعت جارية لها وتصدقت بثمنها دون أن تستأذن الزبير زوجها. رواه مسلم.
وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء أن للمرأة في مالها الخاص حق التصرف فيه، وأما الحديث الوارد بلفظ: لا يجوز لامرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها. فقد ضعفه بعض العلماء، حتى لو صح فقد حمله أهل العلم كالخطابي والشافعي والبيهقي على حسن العشرة، لا على الواجب. كما ورد ذلك في معالم السنن للخطابي، وفي سنن البيهقي الكبرى.
لكن هاهنا مسألة يجب التفطن لها، وهي أن الزوج إذا أذن لزوجته للخروج للعمل بشرط أن تنفق من راتبها على بعض مستحقات المعيشة مقابل تنازله عن حقه في بقائها في بيت الزوجية، فإن هذا الشرط صحيح، والمسلمون عند شروطهم..
ولذلك على هذه الزوجة إذا كان قد شرط عليها زوجها مقابل العمل شيئا أن توفي به، وليس لك أن تمنعها من إعطاء أمها من مالها لأن لها الحق في التصرف فيه.
ونصيحتنا لك ولزوجتك أن تحذرا أن تفتحا باباًً للشيطان بسبب بعض النفقات القليلة، فتتحول حياتكما بعد السعادة إلى الشقاء، وبعد الاجتماع إلى الفرقة، واجعلا بينكما الود والرحمة لتدوم السعادة وليسعد بينكما أطفالكما.
ولمزيد من المعرفة راجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 107448، 1357، 19680 .
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


w,v hdlhkdm gh d[,. ghlvHm hlv td lhgih h`h lg; .,[ih uwljih ghlvHm lhgih .,[ih

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, لامرأة, مالها, زوجها, عصمتها


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:22 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO