| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
كلمات من نور هل يجوز اكل الاضحيه الواجبة بالنذر أو التعيين؟ السؤال أصحيح إذا قال الرجل : هذه البقرة هي أضحيتي في هذه السنة صارت الأضحية واجبة ولا يجوز للمضحي أكلها؟ أفيدونا رحمكم الله. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد نص بعض الفقهاء رحمهم الله تعالى على أن الأضحية تصير واجبة إذا عينها الرجل بقوله هذه أضحيتي، وأنه لا يجوز له بعد تعيينها أن يبيعها ولا أن يهديها . جاء في الشرح الكبير : .... الأضحية تتعين بقوله هذه أضحية فتصير واجبة بذلك كما يعتق العبد بقول سيده هذا حر ولا يتعين بالنية ... .إنتهى مختصرا . وقال النووي في المجموع : ... ومتى كان في ملكه بدنة أو شاة فقال : جعلت هذه ضحية أو هذه ضحية أو على أن أضحي بها ، صارت ضحية معينة ...انتهى مختصرا . وأما حكم الأكل منها فقد اتفق الفقهاء على استحباب الأكل من أضحية التطوع . جاء في الموسوعة الفقهية : يتّفق الفقهاء على أنّه يستحبّ للمضحّي أن يأكل من أضحيّته ، لقوله تعالى : فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها .... وهذا الاتّفاق في الأضحيّة الّتي لم تجب . وأما الأضحية التي وجبت بالتعيين أو النذر فقد اختلف الفقهاء في حكم أكل المضحي منها ‘ جاء في الموسوعة الفقهية : أمّا إذا وجبت الأضحيّة ففي حكم الأكل منها اختلاف الفقهاء .... فعند المالكيّة ، والأصحّ عند الحنابلة، أنّ له أن يأكل منها ويطعم غيره ... وعند بعض الحنابلة، وهو ظاهر كلام أحمد: أنّه لا يجوز الأكل من الأضحيّة المنذورة، بناءً على الهدي المنذور، وهذا هو المذهب عند الشّافعيّة، وفي قولٍ آخر للشّافعيّة: إن وجبت الأضحيّة بنذرٍ مطلقٍ جاز له الأكل منها. ... إنتهى مختصرا والحكم عند الحنفيّة – فيه تفصيل ولكن نقل الكاسانيّ في البدائع أنّه يجوز بالإجماع - أي عند فقهاء الحنفيّة - الأكل من الأضحيّة ، سواء أكانت نفلاً أم واجبةً ، منذورةً كانت أو واجبةً ابتداءً. ومن هنا يعلم الأخ السائل أن حكم الأكل من الأضحية التي وجبت بالنذر أو التعيين محل خلاف بين الفقهاء، والأحوط ترك الأكل منها . والله أعلم. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;glhj lk k,v ig d[,. h;g hghqpdi hg,h[fm fhgk`v H, hgjuddk? hghqpdi hg,h[fm fhgk`v |
الكلمات الدليلية (Tags) |
يجوز, الاضحيه, الواجبة, بالنذر, التعيين؟ |
| |