صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي روائع الاسلام ما حكم شراء لحم الهدى او اخذ الاغنياء منه


روائع الاسلام ما حكم شراء لحم الهدى او اخذ الاغنياء منهروائع الاسلام ما حكم شراء لحم الهدى او اخذ الاغنياء منهروائع الاسلام ما حكم شراء لحم الهدى او اخذ الاغنياء منه



السؤال
فضيلة الشيخ
في أيام الحج تكثر الذبائح في مكة المكرمة وبعض الحجاج يتركون الذبائح للجزارين في المسلخ ويقوم الجزار ببيع الذبيحة بسعر زهيد جداٍٍ 0
فهل يجوز الشراء منها ام لا؟
كما يوجد بعض أصحاب الحملات يوزعون الذبائح بدون مقابل مخافة التلف فهل يجوز الأخذ من هذه الذبائح 0 علما بأننا من أهل مكة المكرمة0
أفتونا مأجورين 0


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهدي التمتع والقران الواجبان يجب أن يذبحا في الحرم ويوزعا على أهله، وكذا الهدي الواجب لترك واجب أو فعل محظور، ولذلك فإنه يحرم على الجزارين وغيرهم أخذ شيء منها لبيعها، ولا يحل الشراء منهم لمن علم بحقيقة الأمر، بل الواجب نصحهم وردعهم عن هذا الفعل، ولكن هل للأغنياء الذين في الحرم الأكل منها، سواء أعطي لهم من قبل بعض الحملات أم أخذوه بأنفسهم فيه خلاف بين أهل العلم، وجمهورهم يرى جواز ذلك في هدي التمتع والقران دون هدي الجيران على تفصيل بينهم في ذلك. قال الكاساني في بدائع الصنائع: وأما صفة الواجب فقد اختلف فيها، قال أصحابنا: إنه دم نسك وجب شكرا لما وفق للجمع بين النسكين بسفر واحد، فله أن يأكل منه ويطعم من شاء، غنيا كان المطعم أو فقيرا، ويستحب له أن يأكل الثلث ويتصدق بالثلث، ويهدي الثلث لأقربائه وجيرانه، سواء كانوا فقراء أو أغنياء كدم الأضحية، لقوله عز وجل: [فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ] (الحج: 28).

وقال الدردير في الشرح الكبير: جميع الهدايا غير ما ذكر من تطوع أو واجب لنقص بحج أو عمرة من ترك واجب أو فساد، أو فوات أو تعدي ميقات أو متعة أو قران، أو نذر لم يعين، فله الأكل منها مطلقا، بلغت محلها أم لا، وإذا جاز له الأكل في الجميع فله إطعام الغني والقريب، وأولى غيرهما.

وقال البهوتي في كشاف القناع لا يأكل من كل واجب من الهدايا ولو كان إيجابه بالنذر أو بالتعيين، إلا من دم متعة وقران –أي فيجوز الأكل- نص على ذلك أي أحمد بن حنبل.

وذهب الشافعية إلى اختصاص الهدي الواجب بفقراء الحرم فقط، حتى إنهم لم يجيزوا للمهدي الأكل منه، قال النووي في المجموع: ويجب تفريقه على مساكين الحرم، سواء الغرباء الطارئون والمستوطنون، لكن الصرف إلى المستوطنين أفضل، وله أن يخص به أحد الصنفين، نص عليه الشافعي، واتفقوا عليه، أي الشافعية ولا شك أن الهدايا التي يتركها بعض الناس في المسلخ مختلطة من الواجبة ومن المندوبة، وعليه فالأحوط لكم التنزه عنه إن لم تكونوا فقراء.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


v,hzu hghsghl lh p;l avhx gpl hgi]n h, ho` hghykdhx lki hgi]n

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
شراء, الهدى, الاغنياء


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:41 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO