صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي يا الله رحمتك ما حكم اسقاط جزء من الدين مقابل دفعه بالكامل ؟


يا الله رحمتك ما حكم اسقاط جزء من الدين مقابل دفعه بالكامليا الله رحمتك ما حكم اسقاط جزء من الدين مقابل دفعه بالكامليا الله رحمتك ما حكم اسقاط جزء من الدين مقابل دفعه بالكامل



السؤال
زميلي جاءه عرض من شركة تويوتا بأنه إذا دفع 10 آلاف ريال مما تبقى عليه من قسط السيارة - والبالغ 24 ألفًا - سيتم خصم باقي المبلغ 14 ألف ريال, ولكنه ليس معه مال, فعرضت عليه أن أدفع له الـ10 آلاف؛ كي أوفر له الـ14 ألفًا؛ في مقابل أن يدفع لي ال10 على أقساط 20 ألفًا, وتم التراضي بيننا على ذلك, فبدلًا من أن يدفع 24 قسطًا للشركة سيدفع لي أنا بدلًا من الشركة 20 قسطًا فقط, فما حكم الشرع في ذلك؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فعرض الشركة على صاحبك إسقاط جزء من الدين في حال تعجيله للسداد قبل حلول أجل الدين هو المعروف بمسألة: ضع وتعجل، وقد ذهب إلى تحريمها جمهور العلماء، ومنهم الأئمة الأربعة؛ لأنها ربا, قال أصحاب الموسوعة: يرى جمهور الفقهاء أنه إذا كان لرجل على آخر دين مؤجل فقال المدين لغريمه: ضع عني بعضه وأعجل لك بقيته، فإن ذلك لا يجوز عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وكرهه زيد بن ثابت, وابن عمر, والمقداد, وسعيد بن المسيب, وسالم, والحسن, وحماد, والحكم, والثوري, وهيثم, وابن علية, وإسحاق، فقد روى أن رجلًا سأل ابن عمر فنهاه عن ذلك، ثم سأله فقال: إن هذا يريد أن أطعمه الربا, وروي عن زيد بن ثابت أيضُا النهي عن ذلك، وروي أن المقداد قال لرجلين فعلا ذلك: كلاكما قد أذن بحرب من الله ورسوله. اهـ
ونقل الجواز عن ابن عباس - رضي الله عنه -، وبه قال أحمد في رواية اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم, وبهذا القول أخذ مجمع الفقه الإسلامي بشرط ألا يقع الاتفاق على ذلك عند العقد، فقد قرر في مؤتمره السابع بجدة في المملكة العربية السعودية من 7-12 ذي القعدة 1412هـ الموافق 9 - 14 أيار (مايو) 1992م ، ما نصه: (الحطيطة من الدين المؤجل؛ لأجل تعجيله، سواء أكانت بطلب الدائن أو المدين (ضع وتعجل) جائزة شرعًا، لا تدخل في الربا المحرم إذا لم تكن بناء على اتفاق مسبق).
وأما ما عرضته على صاحبك من إقراض المبلغ له ليدفعه للشركة على أن يسدده إليك بأكثر منه مقسطًا فهذا صريح الربا، وقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ [البقرة:278-279].
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


dh hggi vplj; lh p;l hsrh' [.x lk hg]dk lrhfg ]tui fhg;hlg ? hg]dk lrhfg ]tui

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
اسقاط, الدين, مقابل, دفعه, بالكامل


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:19 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO