#1
| |||
| |||
تدبر حياتك حكم المسح علي المعصم السؤال أنا كنت في رمضان معتمرة لكن عندما أردت أن أتوضأ توضأت على معصم ارتديته تحت كم العباءة من أجل أن لا تظهر يدي، السؤال: هل وضوئي صحيح وعمرتي صحيحة أم لا ؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمعصم لغة هو موضع السوار، وإذا كان المقصود به هنا هو السؤال عن حكم الوضوء على ما تجعله النساء في معاصمهن كالسوار -مثلا- فهذا إن كان واسعا وجب تحريكه حتى يصل الماء إلى البشرة تحته، وإن كان ضيقا وجب نزعه؛ كما تقدم في الفتوى رقم: 54272 ، وإذا كان هذا السوار -أو ما في معناه- واسعا ووصل الماء إلى ما تحته من الجلد فهذا الوضوء مجزئ للصلاة والطواف، مع التنبيه على أن العمرة مجزئة كلها بدون طهارة باستثناء الطواف عند بعض أهل العلم، وإن كان ضيقا بحيث لم يصل الماء إلى البشرة تحته فلا تجزئ به صلاة ولا طواف على القول باشتراط الطهارة له. وقد اختلف أهل العلم في اشتراط الطهارة للطواف فقد اشترطها المالكية والشافعية والحنابلة في رواية لهم، ولم يشترطها الحنفية والحنابلة في الرواية الأخرى، وهذا القول الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية كما تقدم فى الفتوى رقم: 29645 ، والفتوى رقم: 67782 ، وعلى القول باشتراط الطهارة في الطواف فإن السائلة باقية على إحرامها وعليها الرجوع إلى مكة حتى تطوف طوافا صحيحا ثم تسعى بعده؛ لأن من شروط صحة السعي وقوعه بعد طواف صحيح ، وما ارتكبته من محظورات الإحرام قبل تكميل عمرتها فتفصيل حكمه سبق في الفتوى رقم: 1565 ، وعلى القول بعدم اشتراط الطهارة في الطواف فيكفي السائلة ذبح شاة أو بدنة في الحرم وتوزيعها على الفقراء من أهله، ويجزئها توكيل من يتولى ذلك نيابة عنها . والله أعلم . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب j]fv pdhj; p;l hglsp ugd hgluwl |
الكلمات الدليلية (Tags) |
المسح, المعصم |
| |