#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي الاسلام ديني الاحوط ازاله الحائل ولو كان يسيرا


الاسلام ديني
 الاحوط ازاله الحائل ولو كان يسيراالاسلام ديني
 الاحوط ازاله الحائل ولو كان يسيراالاسلام ديني
 الاحوط ازاله الحائل ولو كان يسيرا



السؤال

يوم الاثنين جُرحت ووضعت لصقة طبية، وعند ما أخرجتها لأتوضأ لفجر يوم الثلاثاء لم ألاحظ وجود باقي من غراء اللصقة ولكني لاحظته في آخر وقت الظهر، وحاولت كثيراً أن أُزيله لدرجة أني أعدت صلاة الظهر مرتين أو ثلاثة ومعه الفجر وأدركت وقت صلاة العصر وصليتها بعدهم (علما بأنني في صلاة العصر صليت إماما بأمي فهل في صلاة أمي شيء)، ثم مضى يوم الثلاثاء ولكن في ليل يوم الأربعاء لاحظت بقية من الغراء (علما بأنني لم أضع اللصقة بعد تلك الأخيرة)، ثم حاولت أن أزيله ولكنه لا يزال لاصقًا فتوقعت أنه حُقِطّ الدم، وفي فجر يوم الخميس توجست منه وحاولت أن أُزيله فزال، وقمت وتوضأت مرة أخرى وصليت الفجر. هل عليّ أن أُعيد صلوات يوم الثلاثاء والأربعاء أم لا شيء علي أفيدوني أفادكم الله؟ وجزاكم الله خيرا.




الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كان هذا الشيء الباقي على يدك مما لا يعد حائلا دون وصول الماء إلى البشرة فإن طهارتك صحيحة، وأما إن كان مما يحول دون وصول الماء إلى البشرة فالأصل هو وجوب إزالة ذلك الحائل قليلاً كان أو كثيراً، وسهل بعض العلماء في الحائل إذا كان يسيراً لمشقة الاحتراز منه وهو اختيار شيخ الإسلام رحمه الله، والأول أولى وأحوط وهو قول الأكثر، ولكن إذا عجز المسلم عن إزالة هذا الحائل أو شق ذلك عليه مشقة بالغة فإنه يكفيه أن يمسح عليه كالجبيرة وتصح طهارته بذلك.. وهذا مبين في فتاوى كثيرة، وراجعي منها الفتوى رقم: 124350، والفتوى رقم: 125253.
وبناء على ما مر فإن لم يكن هذا الحائل مما يمنع وصول الماء إلى البشرة، أو كنت بذلت وسعك في إزالة هذا الحائل اليسير ثم عجزت عن ذلك -كما هو الظاهر- فلا حرج عليك إن شاء الله وصلاتك صحيحة لا تلزمك إعادتها إن كنت قد مسحت موضع هذا الحائل بالماء أو غسلته به، وأما إن كانت إزالته في وسعك ولكنك تساهلت فعليك إعادة صلاة هذين اليومين.
وأما صلاة أمك خلفك فإنها صحيحة إن كانت طهارتك محكوماً بصحتها أو إن كنت جاهلا بوجود هذا الحائل، وكذا تصح صلاتها عند بعض العلماء وإن كنت صليت عالمة بوجود الحائل قادرة على إزالته إن كانت هي لا تعلم ببطلان صلاتك، وإن كان الأحوط أن تعيد الصلاة في هذه الحال، وانظري الفتوى رقم: 138035.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hghsghl ]dkd hghp,' h.hgi hgphzg ,g, ;hk dsdvh h.hgi hgphzg

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الاحوط, ازاله, الحائل, يسيرا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:59 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO