صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي تفكر في حالك حكم من مرض ثم قرر عدم الاعتمار وبعد ذلك أهل بالتنعيم واعتمر


تفكر في حالك
 حكم من مرض ثم قرر عدم الاعتمار وبعد ذلك أهل بالتنعيم واعتمرتفكر في حالك
 حكم من مرض ثم قرر عدم الاعتمار وبعد ذلك أهل بالتنعيم واعتمرتفكر في حالك
 حكم من مرض ثم قرر عدم الاعتمار وبعد ذلك أهل بالتنعيم واعتمر



السؤال
أحد الإخوة كان ذاهبا للعمرة العام الماضي فأصيب بحالة تتمثل في ألم في المعدة غير مفهوم يرافقه نزول دم من فتحة الشرج، لذلك اضطر إلى ارتداء قطعة من الملابس تحت ثوب الإحرام، وعندما ذهب الفوج إلى الفندق فوجئوا بأنه ليس لهم حجز مما أدى إلى بياتهم في العراء وزيادة تعب الأخ ومع ذلك جازف لأداء العمرة، وعند ما كان بالحرم نصح أخا تكلم في التليفون خلال الطواف فغضب ولكمه بشدة في بطنه

ولشدة التعب لم يستطع السعي بين الصفا والمرة واضطر للتحلل من الإحرام ولبس المخيط للنزف الشديد. وعندما استفتى في الأمر أجابوه أن يعيد ارتداء ملابس الإحرام ويذهب للسعي بين الصفا والمروة والتحلل مرة أخرى، وحاول أن يطبق ذلك ولكن لم يستطع الاستمرار في لبس ملابس الإحرام واضطر للتحلل ثانية، وعند ما استفتى ثانية قالوا إنه تلزمه الفدية ثلاثين ريالا ويلزمه إحرام جديد من مسجد السيدة عائشة، وقد طبق ذلك بفضل الله دفع فدية ستين ريالا ولكن عند ما عاد إلى هنا قال له بعض من ادعى العلم أن رحلته هذه للعمرة كانت للتنزه وأنه لم يعتمر قط لا في المرة الأولى -التي قطعها بالتحلل- ولا في الثانية -لأن مسجد السيدة عائشة ليس ميقاتاً- وأنه يلزمه ذبح خروف في مكة، ويتوجب عليه البقاء في لبس الإحرام إلى أن يذهب إلى السعودية مرة أخرى ليعتمر. فنرجو شيخنا الفاضل أن تفصل لنا الأمر هل هذه العمرة صحيحة ؟ وكيف تكون صحيحة وقد قطعها بالتحلل في الأولى والإحرام من غير الميقات في الثانية؟ وهل يجب على الأخ فدية الآن ؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فينبغي أن يعلم أولا أن من تلبس بالإحرام فأحرم بحج أو عمرة فإنه لا يمكنه أن يخرج ويتحلل منه بمجرد لبس المخيط أو رفضه وقطع النية, ولا يتحلل من الإحرام إلا بواحد من ثلاث بينها العلامة ابن عثيمين رحمه الله بقوله: لا يمكن الخروج من النسك إلا بواحد من ثلاثة أمور وهي: الأول: إتمام النسك. الثاني: التحلل إن شرط ووجد الشرط. الثالث: الحصر... اهـ من الشرح الممتع.

فالشخص المشار إليه عند ما عجز عن إتمام العمرة ولبس ثيابه في المرة الأولى وفي الثانية رافضا إحرامه فإنه لا يزال باقيا على إحرامه ولا يحتاج إلى إعادة إحرام من التنعيم, ولا عبرة بإحرامه من التنعيم لأنه لم يتحلل من الإحرام الأول, فإن كان أتم عمرته أخيرا فقد تحلل من إحرامه وصحت عمرته إلا أنه يلزمه فدية عن لبس المخيط, والفدية صوم ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة، كما قال تعالى:... فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذىً مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ .. {البقرة:196}.

وإن كان رجع إلى بلده قبل أن يتم عمرته فهو باق على إحرامه ويلزمه خلع ثيابه ولبس ملابس الإحرام والعودة إلى مكة لإتمام العمرة, فإن عجز عن الرجوع فهو محصر يتحلل تحلل المحصر, فيذبح هديا – شاة أو سبع بدنة - لقول الله تعالى: .. فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ.. {البقرة: 196}. ويحلق أو يقصر, ولا يتحلل قبل ذبح الهدي, و يذبح الهدي في بلده الذي هو فيه ولا يلزمه أن يذبحها في مكة, وانظري الفتوى رقم: 116129 عن من أحرم بالعمرة فمرض فخلع الإحرام وعاد إلى بلده, والفتوى رقم: 118394 في ما يجب على من خلع لباس الإحرام ورجع لبلده قبل أداء المناسك, والفتوى رقم: 11961 .






والله أعلم.


اقرأ أيضا::


jt;v td phg; p;l lk lvq el rvv u]l hghujlhv ,fu] `g; Hig fhgjkudl ,hujlv ,fu] fhgjkudl

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الاعتمار, وبعد, بالتنعيم, واعتمر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:31 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO