#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي روحانيات ايمانية حكم في صحة عمرة من سعى بالصفا ثلاثة أشواط وبالمروة أربع مرات


روحانيات ايمانية
 حكم في صحة عمرة من سعى بالصفا ثلاثة أشواط وبالمروة أربع مراتروحانيات ايمانية
 حكم في صحة عمرة من سعى بالصفا ثلاثة أشواط وبالمروة أربع مراتروحانيات ايمانية
 حكم في صحة عمرة من سعى بالصفا ثلاثة أشواط وبالمروة أربع مرات



السؤال
ما هو ال، لأنه لم يكن يميز بين الصفا والمروة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن السؤال غير واضح، ولكن الذي يفهم منه أن الشخص المذكور بدأ بالمروة عند السعي بدلا من البدء بالصفا، وأنه لم يأت بسبعة أشواط أيضا، لأن قوله أنه سعى بالصفا ثلاث مرات وبالمروة أربع مرات يقتضي ذلك، وإذا كان الأمر كذلك فإن سعيه غير صحيح، وبالتالي لم تصح عمرته أيضا، وذلك لإخلاله بالترتيب المشترط عند جمهورالعلماء، وهو البدء بالصفا عند السعي ، ولعدم إتمام السعي سبعة أشواط أيضا.

قال ابن قدامة في المغني: وجملة ذلك أن الترتيب شرط في السعي وهو أن يبدأ بالصفا فإن بدأ بالمروة لم يعتد بذلك الشوط، فإذا صار إلى الصفا اعتد بما يأتي به بعد ذلك لأن النبي صلى الله عليه و سلم بدأ بالصفا وقال : نبدأ بما بدأ الله به. وهذا قول الحسن و مالك و الشافعي و الأوزاعي وأصحاب الرأي، وعن ابن عباس قال : قال الله تعالى : { إن الصفا والمروة من شعائر الله } فبدأ بالصفا وقال : اتبعوا القرآن فما بدأ الله فابدأوا به .انتهى.

وفي المجموع للنووي روحانيات ايمانية
 حكم في صحة عمرة من سعى بالصفا ثلاثة أشواط وبالمروة أربع مراتوالواجب الثاني) الترتيب وهو أن يبدأ من الصفا، فإن بدأ بالمروة لم يحسب مروره منها إلى الصفا، فإذا عاد من الصفا كان هذا أول سعيه. وقال الماوردي: ولو نكس السعي فبدأ أولا بالمروة وختم السابعة بالصفا لم تجزه المرة الأولى التي بدأها من المروة وتصير الثانية التي بدأها من الصفا أولى، ويحسب ما بعدها فيحصل له ست مرات ويبقى عليه سابعة فيبدأها من الصفا، فإذا وصل المروة تم سعيه . إلى أن قال أي النووي: مذهبنا أن الترتيب في السعي شرط فيبدأ بالصفا، فلو بدأ بالمروة لم يعتد به. وبهذا قال الحسن البصري والأوزاعي. قال مالك وأحمد وداود وجمهور العلماء وحكاه ابن المنذر عن أبي حنيفة أيضا والمشهور عن أبي حنيفة أنه ليس بشرط فيصح الابتداء بالمروة. انتهى.

ولبيان ما يجب على من اعتمر ولم يتم السعي انظر الفتوى رقم: 22527، ولبيان صفة السعي انظر الفتوى رقم :97432.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


v,phkdhj hdlhkdm p;l td wpm ulvm lk sun fhgwth eghem Ha,h' ,fhglv,m Hvfu lvhj fhgwth eghem Ha,h' ,fhglv,m Hvfu

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
عمرة, بالصفا, ثلاثة, أشواط, وبالمروة, أربع, مرات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:32 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO