صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي كلمات من نور حكم من رأت الكدرة بعد الطواف


كلمات من نور
 حكم من رأت الكدرة بعد الطوافكلمات من نور
 حكم من رأت الكدرة بعد الطوافكلمات من نور
 حكم من رأت الكدرة بعد الطواف



السؤال
ذهبت للحج في سنة 2002 وفي يوم عرفة حضت وقمت بأداء مناسك الحج ماعدا طواف الإفاضة انتظرت الطهارة وللأسف لم أطهر مع إنهم أخروا الرجوع في ليلة السفر أحسست بجفاف فظننت أني تطهرت واغتسلت وتوضأت وتوجهت إلى الحرم وطفت طواف الإفاضة ثم صليت الفجر ورجعت إلى السكن وهممت بالسفر مباشرة, السؤال أني وجدت بعض الكدرة عند رجوعي إلى السكن فهل كنت غير طاهرة؟ وهل طوافي صحيح, المهم شيخي الكريم هو لو أني طفت وأنا حائض, فإني ذاهبة الآن في عمرة, هل أستطيع أن أعيد طوافي وهل علي ذبح, أرجو إفادتي ماذا أفعل؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم تبيني لنا هل جاءتك الكدرة بعد زمن العادة أم في العادة، فإذا كانت هذه الكدرة بعد زمن العادة فهي طهر على ما رجحه الحنابلة، فطوافك بعد انقطاع الدم لزمن العادة صحيح ولو جاءت بعده الكدرة، وكذا يكون الطواف صحيحا إذا تحققت من انقطاع الدم بجفوف المحل بواسطة إدخال خرقة وخروجها نقية من الدم فاغتسلت وطفت ولو كان ذلك خلال زمن العادة وعاد الدم بعد ذلك أو الكدرة والصفرة، ولا شيء عليك. وهذا بناء على قول التلفيق أي عد أيام نزول الدم أيام حيض وأيام النقاء أيام طهر، وهذا هو الذي ظهر لنا من سؤالك.

أما إذا لم تتحققي الجفاف قبل غسلك فيكون طوافك قد حصل أثناء الحيض وهو محل خلاف بين العلماء فيرى كثير منهم أنه غير مجزئ، وقال بعضهم بصحته مع لزوم ذبح شاة عند الإمام أحمد أو بدنة عند أبي حنيفة، وهي الواحدة من الإبل. وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 29645.

وأما على مذهب من أبطل الطواف فأنت باقية على إحرامك فابتعدي عن محظورات الإحرام، وإذا قدمتِ مكة فقومي أولاً بالطواف ثم بالسعي بعده ثم تحللي من حجتك بالتقصير من شعر الرأس، وبإمكانك الإحرام بالعمرة بعد ذلك.

وما حصل من محظورات الإحرام فيما قبل تحللك من الحج فما كان منه من قبيل الترفه كلبس المخيط واستعمال الطيب فلا شيء فيه، وما كان من قبيل الإتلاف كحلق الشعر وقص الأظافر ففي كل جنس منه فدية واحدة ولو تكرر كثيرا.

كما أن الجماع نسيانا أو جهلا لا يبطل الحج، ولايترتب عليه شيء عند بعض أهل العلم وهو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية كما تقدم في الفتوى رقم: 14023 .

والفدية ثلاثة أنواع على التخيير وهي: ذبح شاة، أو إطعام ستة مساكين، أو صيام ثلاثة أيام.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;glhj lk k,v p;l vHj hg;]vm fu] hg',ht

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الكدرة, الطواف


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:41 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO