#1
| |||
| |||
موضوع عن هل اجاز العلماء التورق ؟ السؤال أبلغ من العمر 28 سنة أقطن بالجزائر مشكلتي هي كما يلي: أبعد عن مكان عملي بحوالي 80 كم. في فصل الصيف كنت أتنقل عبر وسائل النقل فكنت أصل متأخرا إلى العمل إما في المساء و إلى البيت أصل متأخرا جدا. لذلك اضطررت لشراء سيارة تساعدني في التنقل فاستلفت 40 % مبلغ السيارة من الشركة التي أعمل بها و60 % من أخي. قرضي مع الشركة ينتهي في شهر فيفري و في نفس الوقت أخي يريد أخذ أمواله لذلك أصبحت أفكر في شراء سيارة باستعمال بنك إسلامي ( يقول بأنه يشتري السيارة و يقوم ببيعها لي و ذلك بأخذ فائدة نتيجة لبيعه لي). سؤالي هو: هل يجوز لي استعمال هذا البنك؟ مع العلم أيضا أننا : 1. نقطن حاليا بمنطقة كجدد (لا نعرف أناسها جيدا ) و نخاف السرقة لذلك فرجوعي إلى البيت يوميا أصبح أكثر من ضروري خاصة في الفترة التي يكون فيها أخي غائبا (فهو يعمل شهرا و يكون في المنزل شهرا و ذلك بالتناوب) مع علمكم أيضا أن العائلة متكونة من أبي (59 سنة), أمي, أختي, زوجة أخي إضافة إلى أخي الذي يحضر شهرا و يغيب شهرا آخر. 2. إذا أردت شراء سيارة بالمال الذي يبقى لي فقد أشتري سيارة قديمة جدا و من دون شك فهي لا تساعدني نتيجة للتعطبات التي تحدث لها. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمسألة التي تسأل عنها تعرف بالتورق وهي أن يشتري الشخص السلعة سيارة كانت أو غيرها لا يريد السلعة وإنما يريد النقد. والتورق جائز عند جمهور العلماء، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 24240 . وعليه، فلا مانع من شرائك السيارة من البنك الإسلامي إذا كان ما يتم من البنك شراء حقيقي، ثم يقوم البنك بتوكيل منك ببيع السيارة مقابل عمولة يأخذها من هذه الوكالة. أما إذا كان المشتري هو البنك نفسه فلا تجوز هذه المعاملة لأنها في هذه الحالة تكون بيع عينة محرم. وراجع الفتوى رقم: 32279 ، ورقم: 13383. وما تقدم من الجواب حسب ما فهمناه من السؤال، أما إذا كان السائل يريد أن يشتري السيارة من البنك عن طريق المرابحة بقصد استعمالها واقتنائها لا بهدف بيعها والاستفادة من ثمنها فإن ذلك جائز، وقد تقدم بيانه في الفتوى رقم: 17974. والله أعلم اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب l,q,u uk ig h[h. hguglhx hgj,vr ? hguglhx |
الكلمات الدليلية (Tags) |
اجاز, العلماء, التورق |
| |