#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي نبذة عن الأكل والشرب ممتدان إلى طلوع الفجر الصادق


نبذة عن الأكل والشرب ممتدان إلى طلوع الفجر الصادقنبذة عن الأكل والشرب ممتدان إلى طلوع الفجر الصادقنبذة عن الأكل والشرب ممتدان إلى طلوع الفجر الصادق



السؤال
في شهر رمضان قمت ذات ليلة من النوم وأنا فى حالة عطش شديد وكانت الساعة 6.3 أي السادسة وثلات دقائق، أي بعد أذان الفجر بست دقائق، وأنا رأيت الوقت قبل أن أشرب الماء، فهل صيام ذلك اليوم صحيح أم لا، وعند رجوعي للفراش وكانت الغرفة مظلمة بدت لي وكأنها تتنور مرة وتظلم مرة أخرى، فما رأيكم فى ما حصل؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن العبرة -في مثل حال السائل- بطلوع الفجر الصادق لقوله تعالى: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ [البقرة:187]. والعهدة ملقاة على عاتق المؤذن، فإن كان ممن يتحرى الفجر الصادق، فلا يجوز الأكل والشرب... بعد أذانه، وعلى السائل القضاء لشربه عامدا، وكذا لو كان يعتمد على التقويم المنضبط. أما إن كان المؤذن ممن لا يتحرى وقت الصبح، بل يؤذن قبل الوقت احتياطاً، فلا بأس بالشرب حينئذ حتى يطلع الفجر، مع التنبيه على أنه لا يجوز للمؤذن أن يتعمد الأذان قبل الوقت، موهما أنه أذان الفجر الثاني، وليس هذا من الورع بل هو من التنطع والتكلف، وإدخال الحرج على السامعين. والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kf`m uk hgH;g ,hgavf llj]hk Ygn 'g,u hgt[v hgwh]r ,hgavf llj]hk 'g,u hgt[v

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الأكل, والشرب, ممتدان, طلوع, الفجر, الصادق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:39 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO