#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي موضوع مهم هب يجوزقطع نسل القطط حتى لا تقوم بالانجاب


موضوع مهم هب يجوزقطع نسل القطط حتى لا تقوم بالانجابموضوع مهم هب يجوزقطع نسل القطط حتى لا تقوم بالانجابموضوع مهم هب يجوزقطع نسل القطط حتى لا تقوم بالانجاب



السؤال



أنا مسلم مقيم في إحدى الدول الأجنبية ولدي قطة وأريد إجراء عملية لها حتي لاتقوم بالإنجاب نهائيا , سؤالي هل هذا حرام أم حلال؟ وحيث إني لا أستطيع الاهتمام بأبنائها إن أنجبت واستمرت بالإنجاب خاصة في بلد تقتل فيه الحيوانات غير المملوكة حيث تجمع وتوضع في غرفة واحدة وتقتل بالغاز يحدث هذا شهريا للعديد من القطط التي ليس لها مالك .
فما الحل ؟
جزاكم الله خيرا.





الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقطع الإنجاب عن هذه القطة من الفساد في الأرض الذي ورد النهي عنه في قول الله تعالى : وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ { البقرة : 205 } كما أن قتل القطط لغير غرض شرعي حرام ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ما من إنسان قتل عصفورا فما فوقها بغير حقها إلا سأله الله عزوجل عنها . قيل يا رسول الله ، وما حقها ؟ قال يذبحها فيأكلها ، ولا يقطع رأسها يرمي بها . رواه النسائي ، والوعيد الوارد في هذا الحديث يشمل قاتل الحيوان الذي يؤكل لحمه والذي لا يؤكل لحمه ، وعليه فكان من الصواب أن لا تتخذ قطة أصلا ، حتى تتجنب كلا من قطع الإنجاب عنها وتعريضها للقتل ، وإذا أمكنك أن تتخلص منها بطريقة لا تعرضها بها إلى القتل أو التعذيب فذاك صواب أيضا ، وإن كنت محتاجا إليها أو تعذر عليك التخلص منها بطريقة شرعية ، فلك حينئذ أن تقارن بين قطع الإنجاب عنها ، وبين تعريض نسلها للقتل ، وتعمل بما كان أخف ضررا في المسألتين ، فإن الشرع مبناه على جلب المصالح أو تكثيرها ودفع المفاسد أو تقليلها .
والله أعلم .


اقرأ أيضا::


l,q,u lil if d[,.r'u ksg hgr'' pjn gh jr,l fhghk[hf hgr'' jr,l

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوزقطع, القطط, تقوم, بالانجاب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:12 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO