#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي عطروا حياتكم حكمالشرع فى ذبح الكلب الصغير يدون سبب


عطروا حياتكم حكمالشرع فى ذبح الكلب الصغير يدون سببعطروا حياتكم حكمالشرع فى ذبح الكلب الصغير يدون سببعطروا حياتكم حكمالشرع فى ذبح الكلب الصغير يدون سبب



السؤال


سألتكم منذ مدة عن حكم ذبح جراء فكان جوابكم بإحالتي إلى فتاوى سابقة تقول بوجوب الاعتناء بها وأظن أني لم أوضح السؤال جيدا فالجراء عثر عليهم صديقي على جانب الطريق وعمرها بضعة أيام وهي ملقاة بدون طعام ولا شراب وكان تنبح نباحا يؤلم القلب وليس في استطاعة صديقي تربيتها لأنها صغيرة على ذلك فقام بذبحها لوقف عذابها لأنه إن تركها ستموت عطشا أو جوعا أو يتم تعذيبها من قبل الأطفال، فما حكم ذلك؟





الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن على صديقك أن يستغفر الله تعالى مما فعل من قتل هذه الكلاب الصغيرة بدون سبب, وكان عليه أن يضعها في مكان بعيد منه -إذا كان يتأذى بأصواتها- حتى تجد ما تأكله أو تجد من يطعمها إذا لم يكن هو يريد إطعامها أو يخاف عليها من تعذيب الأطفال؛ لأن قتل الحيوان بدون سبب منهي عنه شرعاً.
فقد روى البيهقي والدارمي وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قتل عصفوراً فما فوقها بغير حقه سأله الله يوم القيامة عنه، قيل: وما حقه؟ قال: يذبحه فيأكله ولا يقطع رأسه فيرمي به.
ولهذا فقتل الكلاب غير العقورة أو غيرها من الحيوانات غير الضارة بدون سبب لا يجوز، وليس على صديقك كفارة محددة، وإنما عليه أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره. وللمزيد من الفائدة نرجو أن تطلع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 1777، 16200، 49649.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


u'v,h pdhj;l p;lhgavu tn `fp hg;gf hgwydv d],k sff hg;gf hgwydv

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
حكمالشرع, الكلب, الصغير, يدون

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:45 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO