#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي الروح والريحان اليع وتجارة وسائل قد تكون محلله او محرمة


الروح والريحان اليع وتجارة وسائل قد تكون محلله او محرمةالروح والريحان اليع وتجارة وسائل قد تكون محلله او محرمةالروح والريحان اليع وتجارة وسائل قد تكون محلله او محرمة



السؤال لدي جهاز م.ب3 و هو مستعمل خاصة لتخزين الأغاني، كما يمكن تخزين الأدعية و القرآن فيه و الاستماع لها وقت ما أشاء. فهل بيعها لمن عُرِفت نيته لتخزين الأغاني من باب الإعانة على الإثم و العدوان ؟ و ما هو حكم التجارة ببضائع يمكن استعمالها في الخير و الشر (كالأسلحة ، والأدوية و معلومات ...)


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالوسائل التي يمكن استخدامها في الحلال والحرام يجوز بيعها والمتاجرة فيها، لكن من غلب على الظن أنه يريد استخدامها فيما هو محرم لا يجوز بيعها له ، ومن ذلك ما ذكرته عن جهاز التخزين، فمن علمت أنه يريده لتخزين الأغاني المحرمة ونحوها لا يجوز لك أن تبيعه الجهاز وإلا كنت معينا له على الحرام لأن الوسائل لها أحكام المقاصد وما يوصل إلى الحرام يكون مثله، وقد نص العلماء على تحريم بيع العنب لمن علم أنه يتخذه خمراً، لأن في ذلك إعانة له على ما حرم الله تعالى، قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2].ويروى أن قيماً كان لسعد بن وقاص في أرض له فأخبره عن عنب أنه لا يصلح زبيباً ولا يصلح أن يباع إلا لمن يعصره. فأمر بقلعه وقال رضي الله عنه: بئس الشيخ أنا إن بعت الخمر. فجعل بيعه للعنب لمن يريد عصره خمرا كبيع الخمر .
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hgv,p ,hgvdphk hgdu ,j[hvm ,shzg r] j;,k lpggi h, lpvlm ,j[hvm ,shzg j;,k lpggi

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
اليع, وتجارة, وسائل, تكون, محلله, محرمة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:38 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO