#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي عطر الجنة الحكم في بيع الماركات المقلدة والتي عليها صور حيوانات وغيرها


عطر الجنة الحكم في بيع الماركات المقلدة والتي عليها صور حيوانات وغيرهاعطر الجنة الحكم في بيع الماركات المقلدة والتي عليها صور حيوانات وغيرهاعطر الجنة الحكم في بيع الماركات المقلدة والتي عليها صور حيوانات وغيرها



السؤال اشتريت بضاعة بالجملة بمبلغ 5000 ريال وهي كبكات صينية تقليد ماركة، مع العلم أن بعض الكبكات عليها رسوم وجه مثل فرزاتشي والبعض الآخر عليه صورة حيوان ـ أعزكم الله ـ ثور مثل لمبرجيني، وأخرى يقال إنها نجمة سداسية مثل مونت بلانك ولست متأكدا أنها نجمة سداسية، ولم أنتبه لهذا الموضوع إلا بعد ما استلمت البضاعة وبدأت أسوقها مع العلم أنني أوضح للزبائن أنها صينية تقليد ماركة وسؤالي: ماحكم البيع والشراء في البضائع المقلدة للماركات؟ وما حكم البيع بالكبكات التي عليها رسوم سواء وجه بشر أو حيوانات؟ وماذا أفعل بعد ما بعت منها جزءا إذا كانت لا تجوز؟ وهل بإمكاني بيع الأنواع الثانية التي ليست عليها رسوم، مع العلم أنني بعت جزءا منها؟ وأنا خائف ومتوتر، أتمنى الرد في أقرب وقت ممكن.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالجواب عن سؤالك من شقين، أما الأول فهو عن حكم بيع الماركات المقلدة مع بيان حقيقتها للمشتري، وقد بينا ذلك في الفتويين رقم: 76793، ورقم: 139571.
وأما الشق الثاني: فهو عن حكم بيع البضاعة التي عليها صور لحيوانات أوعليها شعار لدين محرف كالنجمة السداسية وقد فصلنا القول في ذلك في الفتاوى التالية أرقامها: 4371، 4541، 126085.
وخلاصة القول أنه لا تجوز لك المتاجرة في تلك البضاعة المقلدة وتلك التي عليها رسوم لحيوانات أوشعارات لأديان محرفة وما بيدك منها إن لم يمكن رده للجهة التي باعتك إياه فيمكنك إزالة الرمز التجاري المقلد إن كان عليها رمز وكذلك طمس الصور المحرمة فيما كان منها يحمل صورة، وأما ما كسبته من ثمنها قبل معرفتك بحرمتها فلا حرج عليك في الانتفاع به وانظر الفتوى رقم: 20213.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


u'v hg[km hgp;l td fdu hglhv;hj hglrg]m ,hgjd ugdih w,v pd,hkhj ,ydvih hglhv;hj hglrg]m ,hgjd ugdih pd,hkhj

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحكم, الماركات, المقلدة, والتي, عليها, حيوانات, وغيرها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:58 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO