#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي نعم الربح حكم ماء الغساله ان كانت بها ملاببس نجسه


نعم الربح
 حكم ماء الغساله ان كانت بها ملاببس نجسهنعم الربح
 حكم ماء الغساله ان كانت بها ملاببس نجسهنعم الربح
 حكم ماء الغساله ان كانت بها ملاببس نجسه



السؤال

لقد قمت بغسل غسيل على الغسالة الأتوماتيك، وعند إخراج الملابس وجدت القليل من البراز على قطعة لا يتجاوز ربع درهم والوسخ غير سميك مثل طبقة كريم رقيقة وقمت بنشر الملابس وتساقط منها الماء وداس ابني على الماء ثم مشى على سجاد البيت فهل تنجست كل الملابس وجميع أسطح الأراضي لدي وكلما وضعت قدمي المبتلة عليها تنجست؟ وجزاكم الله خيراً.




الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد
فإن أهل العلم قد اختلفوا في تنجس ماء الغسالة إذا لم تغيره النجاسة وكان أقل من قلتين، فذهب المالكية إلى أنه طاهر إلا إذا غيرته النجاسة.
قال الشيخ الدردير: (والغسالة المتغيرة) بأحد أوصاف النجاسة (نجسة) لا إن تغيرت بوسخ أو صبغ مثلاً، فلو غسلت قطرة بول مثلاً في جسد أو ثوب وسالت غير متغيرة في سائره ولم تنفصل عنه كان طاهراً.
وذهب الجمهور إلى أن الماء يتنجس وإن لم يتغير بسبب النجاسة، قال في المغني: ما أزيلت به النجاسة إن انفصل متغيراً بالنجاسة أو قبل طهارة المحل فهو نجس، لأنه تغير بالنجاسة أو ماء قليل لاقى محلاً نجساً لم يطهره فكان نجساً. انتهى.
وهذا القول هو الذي نميل إلى رجحانه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث. رواه أصحاب السنن، والفقهاء -رحمهم الله- يقدرون القلتين بخمسمائة رطل عراقي تقريباً، وهذا المقدار يساوي بالكيلو جرامات مائة وواحدا وتسعين كيلو جراماً، وربع الكيلو جرام تقريباً.
وبناء على مذهب الجمهور فإن كان الماء الذي غسلت فيه الثياب أقل من قلتين فإنه قد تنجس بملاقاته لتلك النجاسة، وبالتالي تكون الثياب التي غُسلت فيه قد تنجست كلها، وإذا ابتلت قدما ابنك من ذلك الماء فإنهما تتنجسان، ويتنجس كل ما لاقاهما وهما مبتلتان، وراجعي الفتوى رقم: 57814.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kul hgvfp p;l lhx hgyshgi hk ;hkj fih lghffs k[si ;hkj lghffs

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الغساله, كانت, ملاببس, نجسه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:48 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO