#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي معلومات دينية هل الخص الميت بسبب الغضب اثر تعرضة لجلطة يعتبر منتحرا


معلومات دينية هل الخص الميت بسبب الغضب اثر تعرضة لجلطة يعتبر منتحرامعلومات دينية هل الخص الميت بسبب الغضب اثر تعرضة لجلطة يعتبر منتحرامعلومات دينية هل الخص الميت بسبب الغضب اثر تعرضة لجلطة يعتبر منتحرا



السؤال


هل إنّ من مات تحت طائلة الغضب الذي سبّبته له جلطة في المخ بتقطّع عرق في الرّأس يعتبر منتحرا قاتلا لنفسه؟.






الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالغضب جماع الشر، وكثيرا ما يلحق الأذى بصاحبه وبمن حوله، وقد ورد ذم الغضب لغيرالله فهو نزغة من الشيطان تجعل الإنسان مختل التوازن غير معتدل التفكير وقد تحمله على الوقوع في المخاطر، وفي صحيح البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْصِنِي قَالَ: لَا تَغْضَبْ فَرَدَّدَ مِرَارًا قَالَ: لَا تَغْضَبْ.
قال ابن حجر في فتح الباري: قَالَ الْخَطَّابِيُّ مَعْنَى قَوْله: لَا تَغْضَب ـ اِجْتَنِبْ أَسْبَاب الْغَضَب وَلَا تَتَعَرَّض لِمَا يَجْلِبهُ وَأَمَّا نَفْس الْغَضَب فَلَا يَتَأَتَّى النَّهْي عَنْهُ لِأَنَّهُ أَمْر طَبِيعِيّ لَا يَزُول مِنْ الْجِبِلَّة، وَقَالَ غَيْره: مَا كَانَ مِنْ قَبِيل الطَّبْع الْحَيَوَانِيّ لَا يُمْكِن دَفْعه، فَلَا يَدْخُل فِي النَّهْي لِأَنَّهُ مِنْ تَكْلِيف الْمُحَال. انتهى.
وقال الباجي في شرح الموطأ: وَمَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ـ لَا تَغْضَبْ ـ يُرِيدُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ لَا تُمْضِ مَا يَبْعَثُك عَلَيْهِ غَضَبُك وَامْتَنِعْ مِنْهُ وَكُفَّ عَنْهُ، وَأَمَّا نَفْسُ الْغَضَبِ فَلَا يَمْلِكُ الْإِنْسَانُ دَفْعَهُ، وَإِنَّمَا يَدْفَعُ مَا يَدْعُوهُ إِلَيْهِ. انتهى.
فالغضب قد لا يملك الإنسان دفعه، وهو لا يعتبر غالبا من أسباب الموت وليس كل من يغضب ويشتد غضبه يموت، فلا يعتبر من مات من الغضب منتحرا ولا قاتلا لنفسه، ولكنه أساء بترك دفع الغضب عن نفسه حتى تمكن منه وآذاه، وقد بينا في فتوى سابقة برقم: 50489، أن من تعاطى سبب الانتحار بغير قصد الانتحار لا يكون منتحرا، والغاضب أولى بألا يكون منتحرا، لأن الغضب وإن كان من مظان الأذى لكنه ليس من أسباب الانتحار، وقد كان البعض يغضب في وجود النبي صلى الله عليه وسلم فيكتفي بأمره بإزالة أسباب الغضب دون أن يعتبر هذا الغضب شروعا في القتل مهما ازدادت حدته.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


lug,lhj ]dkdm ig hgow hgldj fsff hgyqf hev juvqm g[g'm dujfv lkjpvh hgldj fsff hgyqf juvqm g[g'm dujfv

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الخص, الميت, بسبب, الغضب, تعرضة, لجلطة, يعتبر, منتحرا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:28 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO