#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي استثمر حياتك هل هناك فرق بين الاخلاص لله والاخلاص فى العمل


استثمر حياتك هل هناك فرق بين الاخلاص لله والاخلاص فى العملاستثمر حياتك هل هناك فرق بين الاخلاص لله والاخلاص فى العملاستثمر حياتك هل هناك فرق بين الاخلاص لله والاخلاص فى العمل



السؤال



أرجو أن توضحوا لي: ما الفرق بين الإخلاص لله، والإخلاص في العمل؟ فكثيرا ما نلاحظ الفرق بين المنتجات الأصلية والمنتجات المقلدة فنقول عن الأصلية: إن أصحاب هذه المنتجات مخلصين في أعمالهم، فما هو هذا الإخلاص؟ ولمن؟ و ما هو الإخلاص المطلوب مني؟ وإذا أردت أن أنجز عملا أو أصنع شيئا أو أتقدم لوظيفة فما هي النية الواجب توفرها؟ أرجو توضيح هذا الإشكال، وأرجو أن يتم الاستشهاد بأقوال علماء عاملين في هذا الموضوع. و لكم جزيل الشكر.




الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن إخلاص العمل لله تعالى: يكون بقصده وحده لا شريك له لا يريد به صاحبه جزاء من أحد ولا شكرا عليه ولا يدخله رياء ولا سمعة، كما قال تعالى: قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا {الكهف:110}. وهذا شيء لا يتأتى إلا من المسلم، وانظر الفتوى: 52210 ، للمزيد من الفائدة والتفصيل والأدلة وأقوال أهل العلم.
وأما الإخلاص في العمل: فهو إتقانه وتحسينه وقد يصاحبه الإخلاص لله عز وجل وقد لا يصاحبه، كما يقع من البعض في صناعتهم المتقنة وتعاملاتهم المنضبطة فهؤلاء يتقنون أعمالهم ويبدعون فيها، ولكنهم لا يقصدون بذلك وجه الله ولا ثوابا منه عليها، هذا وقد أمرنا الله تعالى بالإحسان في كل شيء وعلى كل شيء، فقال تعالى: وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {البقرة:195}.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه. رواه الطبراني وغيره وصححه الألباني.
فالمطلوب من المسلم الذي يرجو لقاء ربه أن يخلص في عبادته وأن يتقن عمله الدنيوي والأخروي امتثالا لأمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وسبق بيان ذلك بتفصيل أكثر في الفتى: 98017 .
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hsjelv pdhj; ig ikh; tvr fdk hghoghw ggi ,hghoghw tn hgulg hghoghw ,hghoghw

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
هناك, الاخلاص, والاخلاص, العمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:16 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO