#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,864
افتراضي كلمات دينية حكم لجوء بعض الناس للتوريه هل يعد كذبا


كلمات دينية حكم لجوء بعض الناس للتوريه هل يعد كذباكلمات دينية حكم لجوء بعض الناس للتوريه هل يعد كذباكلمات دينية حكم لجوء بعض الناس للتوريه هل يعد كذبا



السؤال

أنا متزوجة وأنجبت والحمد لله ابني بعد سنوات من المعاناة وذلك بواسطة التلقيح الصناعي، ونظراً لأن العيب من زوجي حاولت أن لا يعلم أحد بهذا والآن فقد كبر ابني وعندنا أجنة مثلجة ونريد إعادة العملية (زرعها) ونظراً لزيارات الأهل المكثفة والطبيب يلزمني بالراحة مدة أسبوعين حتى نعرف النتيجة. فهل يحق لي القول لهم بأني حامل في تلك الفترة أي بعد وضع الأجنة لتلافي أي إحراج قد تسببه لنا زيارة أي كان، خاصة وأنه علي أن ألزم الراحة ولا أبذل أي جهد حتى تتم العملية بنجاح بمشيئة الله، من ناحية أخرى أريد إخبارهم بأني حامل (على الأقل خلال الأسبوعين) وذلك حتى ولو لا قدر الله لم تنجح هذه العملية لإبعاد أي شكوك أو تساؤلات قد يتساءلها الأهل عن الطريقة التي ولد بها ابني والتي قد تسبب تأثيرات نفسية سلبية عليه؟





الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقبل الجواب عما سألت عنه نريد أولاً أن ننبهك إلى أنه قد سبق أن بينا قرار مجمع الفقه الإسلامي من أنه لا يجوز الاحتفاظ بالحيوانات المنوية أو البويضات من أجل التلقيح مرة أخرى، فراجعي في ذلك الفتوى رقم: 5995.
ولا حرج شرعاً في أن تخبر المرأة بأنها حامل إن زرعت البويضة الملقحة في رحمها، وعلى تقدير عدم زرع البويضة يمكن استخدام التورية، أي أنك إذا أخبرت بأنك حامل يكون قصدك حمل أعباء البيت أو حمل شيء من المتاع ونحو ذلك... ولا يجوز تعمد الكذب ما لم تدع إليه مصلحة ولم يمكن الاستغناء بالتورية.
وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 1126.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;glhj ]dkdm p;l g[,x fuq hgkhs ggj,vdi ig du] ;`fh hgkhs ggj,vdi

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
لجوء, الناس, للتوريه, كذبا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:32 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO