#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي روائع الاسلام الارض تباع وفيها زرع


روائع الاسلام الارض تباع وفيها زرعروائع الاسلام الارض تباع وفيها زرعروائع الاسلام الارض تباع وفيها زرع



السؤال يذكر العلماء في مسألة بيع الأرض إذا كان فيها زرع لا يحصد إلا مرة واحدة كبر أو شعير فإنه للبائع، والسؤال: هل هذا الزرع يكون للبائع حتى ولو كان أخضر لم ينبت فيه السنبل؟ وجزاكم الله خيرا.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما كان من الزرع لا يُجذ إلا مرة واحدة، كالحنطة وكالشعير فهو للبائع ولو كان حين البيع بذرا لم يخرج من الأرض بعد، والعلة في ذلك أن وجود هذا النوع من الزرع في الأرض كأنه على وجه الوديعة فأشبه المدفون من ركاز وغيره فلم يتناوله البيع، وللبائع الحق في إبقائه في الأرض إلى حين الحصاد، قال في الكافي: وإن باع الأرض وفيها زرع لا يحصد إلا مرة؛ كالحنطة والشعير والجزر والفجل لم يدخل في البيع، لأنه نماء ظاهر لفصله غاية فلم يدخل في بيع الأرض كالطلع المؤبر، وسواء كان نابتاً أو بذراً، لأن البذر مودع في الأرض فلم يدخل في بيعها، كالركاز، ويكون الزرع مبقى إلى حين الحصاد، كما أن الثمرة تبقى إلى حين الجذاذ.
وقال في البيان: وإن باع أرضًا وفيها زرعٌ ظاهرٌ.. نظرت: فإن كان يجز مرة بعد أخرى.. دخل الأصل في بيع الأرض، وما ظهر حال العقد.. فهو للبائع، وما يظهر بعد العقد.. فهو للمشتري، وكذلك الكراث إذا بيعت الأرض التي هو بها.. فإن أصل الكراث يدخل في البيع، وما كان ظاهرًا حال العقد لا يدخل في البيع إلا بالشرط، ويؤمر البائع بأخذه في الحال، لأن الزيادة بعد العقد تكون للمشتري، وإن كان الزرع يؤخذ مرة واحدة، كالحنطة والشعير.. فإنه لا يدخل في بيع الأرض من غير شرط، لأن هذا الزرع مودع في الأرض، فهو كالكنز والماس، لأنه نماءٌ ظاهرٌ لا يراد للبقاء، فلم يدخل في بيع الأرض من غير شرط كالطلع المؤبر.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


v,hzu hghsghl hghvq jfhu ,tdih .vu jfhu

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الارض, تباع, وفيها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:26 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO