#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي رحمة الاسلام الضوابط الشرعية من عدم الخلوة وانتفاء الريبة


رحمة الاسلام الضوابط الشرعية من عدم الخلوة وانتفاء الريبةرحمة الاسلام الضوابط الشرعية من عدم الخلوة وانتفاء الريبةرحمة الاسلام الضوابط الشرعية من عدم الخلوة وانتفاء الريبة



السؤال
أنا شاب عقدت عقد النكاح على فتاة عربية مقيمة في السعودية وملتزمة بالحجاب الإسلامي ولكنها فاجأتني بطلبها الذهاب إلى السوق برفقة أختها وزوجها وعندما حاولت إقناعها بأنه حرام تحاجني بأنها ملتزمة بتغطية وجهها عنه وأنه في مقام أخيها وهذا من عادتهم سؤالي هل يجوز لها الخروج مع أختها وزوجها أو الجلوس بمجلس واحد مع تغطية وجهها ولبس العباية؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا شك أن هذا الشخص أجنبي عن زوجتك، ويحرم عليه منها ما يحرم على الأجانب الآخرين، فلا ينظر إلى عورتها ولا يختلي بها ولا يمس شيئاً من بدنها، بل المحذور معه أخطر لأن الناس يتسامحون معه في الخلوة والنظر ما لا يتسامحون مع غيره. وعليه، فلا يجوز إقرار ما اعتادت عليه بعض المجتمعات من اختلاط النساء وخلوتهن بأقربائهن غير المحارم لهن، لكن لا حرج في الحديث معهم لحاجة وبقدرها مع الالتزام بأدب الحديث الذي أمر الله به في قوله: فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً [الأحزاب:32]. وأما خروج المرأة إلى السوق مع أختها وزوجها فلا مانع منه حيث لا خلوة هنا ، لكن جواز ذلك مشروط بأمن الفتنة، وعدم حدوث ما لا يحل. وأما الجلوس معه في مجلس واحد، فإن كان المقصود أنه يتم من وراء حجاب فلا حرج فيه، إذا روعيت فيه وخلا من الخضوع في القول وكان لحاجة. والله أعلم.


اقرأ أيضا::


vplm hghsghl hgq,hf' hgavudm lk u]l hgog,m ,hkjthx hgvdfm hgavudm hgog,m ,hkjthx

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الضوابط, الشرعية, الخلوة, وانتفاء, الريبة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:57 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO