#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي معلومة دينية الحصول على الوظائف بالتزويير


معلومة دينية الحصول على الوظائف بالتزوييرمعلومة دينية الحصول على الوظائف بالتزوييرمعلومة دينية الحصول على الوظائف بالتزويير



أنا خريجة جامعية وبتفوق، وعندي شهادة ماجستير وأريد أن أعمل أستاذة جامعية، لأن عندي المقدرة على توصيل المعلومة بصورة ممتازة، فقد درست طالبات الجامعة وطالبات الثانوية وأشادوا بي وبأسلوبي، والمسؤولون الذين عملت معهم أثنوا على عملي ـ والحمد لله ـ ولكن عملي كان مؤقتا، أو ما يسمى بالعمل الإضافي, وأنا أريد عملا ثابتا كي أعطي هذا العلم الذي وهبني الله إياه للطلاب، وهناك مشكلة تواجهني وهي أنهم يطلبون شهادة خبرة في العمل المتواصل لمدة ثلاث سنوات، فهل أستطيع استخراج شهادة خبرة بطريقة ملتوية حتى أتمكن من الحصول على الوظيفة وإعطاء العلم للطلاب، علما بأنني أحتاج الوظيفة من أجل ديني ودنياي؟.



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز لك تزوير شهادة خبرة للتحايل بها على شرط الجهة التي تشترطها لقبول التعيين لديها، ومخالفة ذلك الشرط والتحايل عليه تنبني عليه مفاسد كثيرة، منها: الغش والتزوير لغير ضرورة، وقد قال تعالى: فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ {الحج:30}.
وفي الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم عَدّ شهادة الزور وقول الزور من أكبر الكبائر، قال الراغب: الزور: الكذب، وقال الحافظ: ضابط الزور: وصف الشيء على خلاف ما هو به، وقد يضاف إلى القول فيشمل الكذب والباطل، وقد يضاف إلى الشهادة فيختص بها، وقد يضاف إلى الفعل، ومنه: لابس ثوبي زور ـ ومنه: تسمية الشعر الموصول: زوراً.
وذكر العلماء ـ كما في الموسوعة الفقهية ـ تحت كلمة التزوير: أن التزوير يشمل، التزوير والغش في الوثائق والسجلات ومحاكاة خطوط الآخرين وتوقيعاتهم بقصد الخداع والكذب.
ومن المفاسد المترتبة على تزوير تلك الخبرة أن حامل الشهادة سيكون غاشا لمن سيعمل لديه في ذلك التخصص، وشروط العقد ومقتضياته معتبرة، ولا يجوز التحايل عليها، وفي صحيح ابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار.
وقال أيضا: المسلمون على شروطهم. رواه أبو داود، وصححه السيوطي.
وعليه؛ فلا يجوز لك تزوير تلك الشهادة، واخدمي العلم بما تستطيعين، ولعلك بسبب صدقك وإخلاصك يقيض الله لك من يقدر ذلك ويوظفك على أساسه، وليس على أساس شهادة الخبرة.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


lug,lm ]dkdm hgpw,g ugn hg,/hzt fhgj.,ddv hg,/hzt

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحصول, الوظائف, بالتزويير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:01 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO