#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي الاسلام منهج هل يجوز الكذب على الشخص الكذاب لكى يقلع عن الكذب


الاسلام منهج هل يجوز الكذب على الشخص الكذاب لكى يقلع عن الكذبالاسلام منهج هل يجوز الكذب على الشخص الكذاب لكى يقلع عن الكذبالاسلام منهج هل يجوز الكذب على الشخص الكذاب لكى يقلع عن الكذب



السؤال

أعمل موظفا وأري زملائي يكذبون كثيراً علي شخص زميل لنا بحجة أنه كذاب، فهل يجوز الكذب على شخص كذاب ليفهم ويترك الكذب، حتى وإن كان هذا الشخص منافقا وكذابا؟





الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما هكذا تعالج الأمور في ديننا الحنيف، فالمعاصي لا تعالج بمعاص مثلها، جاء في تفسير القرطبي عند قوله تعالى: وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا {الشورى:40}، وقال ابن أبي نجيح: ... وإذا قال: أخزاه الله أو لعنه الله أن يقول مثله، ولا يقابل القذف بقذف ولا الكذب بكذب. وكذلك قال العز بن عبد السلام في تفسيره.
وفي الفروع لابن مفلح: لو افترى عليه الكذب لم يكن له أن يفتري عليه الكذب، لكن له أن يدعو الله عليه بمن يفتري عليه الكذب نظير ما افتراه، وإن كان هذا الافتراء محرماً، لأن العبد إذا عاقبه بمن يفعل به ذلك لم يقبح منه ولا ظلم فيه، لأنه اعتدى بمثله، وأما من العبد فقبيح ليس له فعله.
فالكذاب ينصح ويوعظ ويعرف ببشاعة الكذب وكونه من الكبائر، ومن خصال المنافقين وأنه ينافي الإيمان ويهدي إلى الفجور، ويمكن هجره في حالة كونه مفيداً، أو رفع أمره إلى الإدارة لاتخاذ إجراء رادع له، وغير ذلك.. أما الرد عليه بالكذب فلا يفيده هو ويضر بمن يرد عليه، وانظر الحالات التي يجوز فيها الكذب في الفتوى رقم: 39152.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hghsghl lki[ ig d[,. hg;`f ugn hgaow hg;`hf g;n drgu uk hg;`f hgaow

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, الكذب, الشخص, الكذاب, يقلع, الكذب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:20 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO