#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي منهج الاسلام ماذا يفعل الزوج اذا فعلت الزوجة ذنب وتابت وطلبت من الزوج ان يسامحها


منهج الاسلام ماذا يفعل الزوج اذا فعلت الزوجة ذنب وتابت وطلبت من الزوج ان يسامحهامنهج الاسلام ماذا يفعل الزوج اذا فعلت الزوجة ذنب وتابت وطلبت من الزوج ان يسامحهامنهج الاسلام ماذا يفعل الزوج اذا فعلت الزوجة ذنب وتابت وطلبت من الزوج ان يسامحها



السؤال

أنا شاب أعمل في الصحراء مع شركة نفط، أتتني رسالة عبر جوالي من البنك(خدمة الرسائل) تخبرني بأنه تم سحب مبلغ من المال من حسابي عبر خدمة جهاز الصراف الآلي. علما بأن بطاقتي موجودة معي في المنزل محتفظ بها في دولابي.
اتصلت بزوجتي أخبرها بالمشكلة وقالت لي البطاقة موجودة في الدولاب وهي لم تأخدها. قدمت شكوى إلى البنك للتحقيق في المشكلة .ولكن بعد أسبوع من تقديم الشكواء اتصلت بي زوجتي وهي تبكي وتترجاني أن أسامحها لأنها هي من أخذت البطاقة وقامت بسحب المبلغ، وأنها لا تقدر أن تنام من ضميرها وأنها أخذت المال لكي يعمل والدها عملية وهي كانت ستخبرني عند ما أعود من الصحراء .علما بأنها من عائلة ملتزمة وهي أيضا ملتزمة بدينها. وأبوها إنسان فاضل. فإني الآن لا أدري ماذا أعمل فبيننا طفلان . ولا أدري ماذا أقول للبنك والزملاء. زوجتي سرقتنا؟ أفيدونا الله يحفظكم.





الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان السائل الكريم يوفر لزوجته نفقاتها الواجبة ـ كما هو واضح من السؤال ـ فلا شك في خطأ زوجته في سحب هذا المبلغ دون علمه، ثم لا شك في خطيئتها حين كذبت عليه عند سؤالها. وهذه الأخطاء تستدعي منه نصحها وتقويمها بالحكمة والموعظة الحسنة، بالأسلوب الذي يراه مناسبا في إصلاح حالها.
ومن ذلك أن يبين لها حرمة ما فعلته، وما يجره عليها من مفاسد وأضرار. فإن رأى منها ندما وتوبة فعليه أن يقبل منها ويحسن إليها. فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب، ولقد كان الرجل يحدث عند النبي صلى الله عليه وسلم بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة. رواه أحمد والترمذي وحسنه، وصححه الألباني. وراجع للفائدة الفتويين: 108188، 117072.
وأما مسألة البنك والزملاء فيسعك أن تعالج ذلك باستعمال المعاريض، فإن فيها مندوحة عن الكذب، والمعاريض جمع معراض، وهو ذكر لفظ محتمل يفهم منه السامع خلاف ما يريده المتكلم، وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 29954 ، 127200 ، 29059.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


lki[ hghsghl lh`h dtug hg.,[ h`h tugj hg.,[m `kf ,jhfj ,'gfj lk hk dshlpih dtug hg.,[ tugj hg.,[m ,jhfj

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماذا, يفعل, الزوج, فعلت, الزوجة, وتابت, وطلبت, الزوج, يسامحها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:53 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO