#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي اجمل ايمانيات لتحقيق مطالب شرعية هل يجوز الاخذ بفتوى لغير موثوق بعملمه


اجمل ايمانيات
 لتحقيق مطالب شرعية هل يجوز الاخذ بفتوى لغير موثوق بعملمهاجمل ايمانيات
 لتحقيق مطالب شرعية هل يجوز الاخذ بفتوى لغير موثوق بعملمهاجمل ايمانيات
 لتحقيق مطالب شرعية هل يجوز الاخذ بفتوى لغير موثوق بعملمه



السؤال


رجل يحب الله ورسوله ولا يرضي أبداً أن يرى بدعة أمامه فيتكلم ولا يسكت أبداً وهو مواظب على الصلاة فلا يضيع وقتا ـ ولله الحمد ـ ولكنه غارق في المعاصي والذنوب وقد كان قبل فترة تاركا للصلاة ثم تاب وعاد إلي الله وهو في الحقيقة مصاب بالوسواس القهري واستمر معه الوسواس ستة أشهر بعد عقد نكاحه مباشرة، في البداية كان وسواسا أن الدين غير صحيح دون شبهة معينة ثم ظهرت الشبهات ثم خفت الوساوس ثم عادت ثم دخل إلي المواقع الإلحادية، ثم توقف، ثم عاد، ثم جن فعلا وفكر في أشياء غير منطقية، ثم أخذ علاجا فزالت الأفكار الغير منطقية وهكذا دواليك حتي انتصرت فطرته السليمة في النهاية فعاد إلي دينه الحق الذي لا يرضي به بديلا وكان في أثناء فترة الوسوسة قد تكلم بهذه الوسوسة وطاوعها أحيانا، بل وحاول تأليف شيء من القرآن وظن أن تأليفه كقرآن العلي الحكيم ،ولكنه كان في فترة الوسوسة محافظا على الصلاة في المسجد أحيانا وفي البيت أحيانا ـ ولكن الوساوس والله ما عرفها من لم يجربها وإن ألف فيها المراجع - أقول وقد خطبت خطبة في المسجد قلت فيها إن الإنسان إذا ارتد عن دينه قبل الدخول بانت منه زوجته فلا تحل له إلا بعقد جديد وكان هدفي من ذلك القضاء على سب الدين الذي انتشر في قريتي الحبيبة كالنار في الهشيم، وأقول لا أعرف ما معني أن أكون تحت تأثير الوسوسة أو لا حتى أعرف إن كنت معذورا أو لا في كل أحوالي وسؤالي: هل يجوز لي أن آخذ باختيار ابن تيمية في بقاء النكاح قبل الدخول وبعده حتي أستريح، والله تعبت وأبو زوجتي قد يأخذ زوجتي مني إن قلت له اعقد لي عليها مرة أخري ويقول إنها كانت تعيش في الحرام وغير ذلك فهو رجل لا يعرف من الدين إلا الحفاظ على الصلاة والصدقة، ولكنه عصبي لا يحترم أحدا وسبني كثيراً، وإذا أخذت باختيار ابن تيمية، فهل يجب علي أن أخبرها بشيء فأقول لها لقد كفرت مثلا؟ وهل توافقين على العيشة معي أم لا؟ أرجوكم أجيبوا على سؤالي ولا تحيلوني إلي فتاوى أخرى وقد تخلصت من الوسوسة ولست محتاجا إلا إلى جواب سؤالي فقد أخذت علاجا ـ ولله الحمد ـ وقد رأيتكم توافقون سائلا أن يأخذ برأي ابن عثيمين في عدم وقوع الطلاق في العدة، فهل هذه مثل تلك، علما بأنني لا أجد أدلة الجمهور في أي مكان عن انفساخ النكاح بالردة إلا قوله تعالي: لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن ـ وهذه الآية لم تمنعهم أن يبقوا النكاح بعد الدخول إذا تاب قبل انقضاء العدة، فكيف ينوعون بين النوعين؟ لست أفهم! علما بأنني دخلت بزوجتي وهي حامل فبعد أن اقتنعت أنني مريض وليس على المريض حرج قلت ربما تماديت في مرضي، بل هذا أكيد فبالله عليكم أجيبوا عن سؤالي: هل يجوز لي أن آخذ باختيار ابن تيمية في بقاء النكاح؟ وهل يلزمني أن أخبر زوجتي بشيء وأخيرها بين البقاء معي وتركي؟.
وبارك الله فيكم.




الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا حرج على المستفتي العامي في الأخذ بفتوى الموثوق بعلمه ودينه من أجل تحقيق مصلحة شرعية، .
وعلى هذا، فيجوز لك الأخذ باختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ببقاء النكاح قبل الدخول وبعده وإن انقضت عدتها ما لم تنكح، ولا تخبر زوجتك بما يتعلق بهذا الأمر، واستأنف حياتك معها كأن شيئاً لم يكن.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


h[lg hdlhkdhj gjprdr l'hgf avudm ig d[,. hgho` ftj,n gydv l,e,r fulgli l'hgf avudm d[,. hgho` ftj,n gydv l,e,r

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
لتحقيق, مطالب, شرعية, يجوز, الاخذ, بفتوى, لغير, موثوق, بعملمه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:47 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO