#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي اسلاميات ماهي عقوبة السب واللطم ؟


اسلاميات ماهي عقوبة السب واللطماسلاميات ماهي عقوبة السب واللطماسلاميات ماهي عقوبة السب واللطم



السؤال
لتكم عن رد الفعل الذي ينبغي على المسلم أن يقوم به تجاه بعض النساء اللاتي لم يتلقين تربية, ونشأن مُسترجلات؛ لدرجة أن إحداهن قد تعتدي على رجل بالسب, أو الصفع, أو محاولة الضرب إذا اضطر الرجل إلى التعامل معها في أي مكان - كدواوين الحكومة, أو في الأماكن العامة, أو نحو هذا - فما ردة الفعل الذي ينبغي على الرجل أن يتخذها تجاه من تصفعه على وجهه, أو تشتمه, أو تسبَّهُ إذا كان يعلم جيدًا أن القضاء متحيز, ولن يحكم له بتعويض ولا بحقِّه طالما كان الرجل ملتحيًا أو نحو هذا؟ أريد الجواب من منطلق شرعي - بارك الله فيكم -.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يخفى أنه لا يجوز أن تتشبه المرأة بالرجل، ولا العكس، قال ابن عباس - رضي الله عنهما -: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال. رواه البخاري, وقالت السيدة عائشة - رضي الله عنها -:لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرَّجُلَةَ من النساء. رواه أبو داود، وصححه الألباني.
وأما ما سألت عنه، فالواجب في السب والشتم: التعزير، جاء في الموسوعة الفقهية:سب المسلم معصية، وصرح كثير من الفقهاء بأنه كبيرة ... وإذا سب المسلم ففيه التعزير، وحكى بعضهم الاتفاق عليه. اهـ.
وأما الصفع واللطم: ففيه خلاف بين أهل العلم، فالجمهور يرون فيه التعزير، جاء في الموسوعة الفقهية: يرى جمهور الفقهاء أنه لا قصاص من لطمة على الخد؛ إذا لم ينشأ عنها جرح, ولا ذهاب منفعة، بل فيها التعزير؛ لأن المماثلة فيها غير ممكنة, وذهب ابن قيم الجوزية إلى وجوب القصاص في اللطمة, وقال: هو منصوص أحمد. اهـ.
وهذا القول الأخير هو الأقرب للصواب كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 25387.
وأما ما ذكره السائل من تحيز القضاء في بلده, وما يترتب عليه من الظلم وضياع الحقوق: فهذا - إن صح - فهو من البلاء العظيم، ومن كان يقيم في بلد بهذه الصفة؛ فعليه - ابتداءً - بمداراة السفهاء تجنبًا لشرورهم وإساءتهم، وراجع في ذلك الفتويين: 124991، 36829.
فإن حصل التعدي المذكور في السؤال بعد المداراة, والتحفظ في المعاملة، فينبغي أن يراعى في رد الفعل: حال المكان الذي حصل فيه التعدي, ومن حضره، وما يمكن أن ينجر إليه السائل إن هو أخذ حقه بنفسه اقتصاصًا وردًا للعدوان بمثله, فإن الأصلح في ذلك يختلف من مكان إلى آخر، ومن شخص لآخر.
والذي نراه أن تستشير أهل العلم والعقلاء ممن يعرفون تفاصيل الأحوال عندكم، لتقف على الرد الأمثل في الحال التي تسأل عنها.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hsghldhj lhid ur,fm hgsf ,hgg'l ? ur,fm hgsf

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماهي, عقوبة, السب, واللطم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:17 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO