#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي كلمات مضيئة هل يعتبر قذف المحصن كقذف المحصنة ؟


كلمات مضيئة هل يعتبر قذف المحصن كقذف المحصنةكلمات مضيئة هل يعتبر قذف المحصن كقذف المحصنةكلمات مضيئة هل يعتبر قذف المحصن كقذف المحصنة



السؤال
ماذا تستحق تلك الزانية التي ترمي بلاءها على رجل متعبد لله يعيش في وحدة ويخاف الله، مع العلم بأنه يفضل الموت على أن يتزوج بزانية، والتي لغتها التي تتعامل بها مع الآخرين هي لغة الزنى، كما أنها لا تخاف الله في أي شيء؟ وشكراً.



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كان مقصودك أنها قذفته وزعمت أنه فعل معها الفاحشة والعياذ بالله فقد ارتكبت جرماً عظيماً ووزراً كبيراً، وحسبنا في ذلك قول الله تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ{النور:4}، وقوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {النور:23}.
قال الفتوحي في حسن الأسوة: والذين يرمون المحصنات.. أي النساء العفيفات بالزنى وكذا المحصنين وإنما خصهن بالذكر لأن قذفهن أشنع والعار فيهن أعظم، ويلحق الرجال بالنساء في هذا الحكم بلا خلاف بين علماء هذه الأمة.
وقال القاري في عمدته: ذكر هاتين الآيتين لأن الأولى تدل على بيان حكم حد القذف والثانية تدل على أنه من الكبائر... وناب فيها ذكر رمي النساء عن ذكر رمي الرجال إذ حكم المحصنين في القذف كحكم المحصنات قياساً واستدلالا وأن من قذف حراً عفيفاً مؤمناً عليه الحد ثمانون كمن قذف حرة مؤمنة.
وكونها رمته بالزنى لا يثبته عليه فلا بد أن تثبت ذلك بالبينة أو تحد حد القذف، ولا يجوز له أن يتزوجها إلا إذا تابت وأنابت إلى الله، وحتى لو فعلت ذلك فلا ننصحه بالزواج بها أيضاً لئلا يظن به السوء وأنها ربما كانت صادقة فيما ادعت، وللفائدة نرجو مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية: 17640، 1117، 1677، 2403.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;glhj lqdzm ig dujfv r`t hglpwk ;r`t hglpwkm ? hglpwk ;r`t

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يعتبر, المحصن, كقذف, المحصنة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:55 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO