#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي لمحات دينية ما حكم من رمى المتبرجة بالزنا ؟


لمحات دينية
 ما حكم من رمى المتبرجة بالزنالمحات دينية
 ما حكم من رمى المتبرجة بالزنالمحات دينية
 ما حكم من رمى المتبرجة بالزنا



السؤال
امرأة تبدو دائما متبرجة وتتزيين وتظهر للأجانب، ومن خلال مراقبة أقاربها لها تبين أن هناك من الرجال من يتردد عليها وقد شاع بين الناس أنها زانية، وقد تم إخبار زوجها بذلك فقام الزوج بطلاقها وهو يقول إنكم( أي الذين قالوا له) تتحملون الإثم بذلك الطلاق لأنكم قد رميتم محصنة، وبعد حوالي ستة أشهر ذهب وقد أفتى له العلماء بإعادتها، وقد حدث التزوج بها من جديد وزوجها بدأ يدافع عنها بأن زوجتي غير زانية ويقول أعطوني الدليل على الزنا.
سؤالي: هل الذين قالوا لزوجها إن امرأتك زانية وهم لم يشاهدوا الزنا بل إن وضعها بالتبرج ومخالطة الأجانب وهي متزينة ويدخل عليها الرجال وهي لوحدها في البيت، وما شاع بين الناس هل يؤثمون أو عليهم أي وزر بل كان الهدف هو الغيرة على العرض هل هذا يعتبر رمي محصنات. أفتونا جزاكم الله خيرا؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا شكّ أنّ قذف المحصنات من أكبر الكبائر، وقد شدد الشرع في أمر الأعراض، فحكم على القاذف بالجلد ووصفه بالفسق ورد شهادته، قال تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ. {النور: 4}.
فلا يجوز الاتهام بالفاحشة إلا لمن شاهد الزنا بعينه وتيقن من وقوعه دون لبس.
قال القرطبي: حكم شهادة الأربعة أن تكون على معاينة يرون ذلك كالمرود في المكحلة. الجامع لأحكام القرآن. وانظر الفتوى رقم: 10849.
وقد كان على هؤلاء الناس حين رأوا من هذه المرأة بعض المنكرات كالتبرج ودخول الأجانب عليها، أن يناصحوها في ذلك، فإن لم تنتصح كلموا زوجها ليمنعها من تلك المنكرات، أما رميها بالزنا من غير بينة فهو منكر كبير يجب عليهم أن يتوبوا منه، ومن توبتهم أن يخبروا من سمعهم حال القذف أنهم كانوا كاذبين، والراجح أنه لا يلزمهم أن يخبروا المرأة ويستحلوها من قذفهم لها.
قال ابن القيم: والقول الآخر: أنه لا يشترط الإعلام بما نال من عرضه وقذفه واغتيابه بل يكفي توبته بينه وبين الله وأن يذكر المغتاب والمقذوف في مواضع غيبته وقذفه. مدارج السالكين.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


glphj ]dkdm lh p;l lk vln hgljfv[m fhg.kh ?

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المتبرجة, بالزنا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:49 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO