#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي صور ايمانية متى يقام حد القذف ؟


صور ايمانية
 متى يقام حد القذفصور ايمانية
 متى يقام حد القذفصور ايمانية
 متى يقام حد القذف



السؤال
حدثت مشكلة كبيرة بيني وبين زوجتي وقمت بسبها ولعنها وكذلك سب أبيها، حيث إنه السبب في المشكلة، لأنه يقوم بتحريض ابنته على عصيان زوجها من وقت لآخر فقلت لها بالحرف الواحد: أصل أبيك هذا أمه زانية به ـ وقد كررتها أكثر من مرة، فهل هذا يعد قذفا؟ وهل يستوجب حد القذف؟ وإذا كان كذلك فماذا أفعل لتنفيذ حد القذف؟ علما بأنني قلت ذلك فقط لغيظها وكيدها وأعلم تماما أن أباها شريف وأمه شريفة.



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فاعلم أن السبّ والقذف أمر محرم مناف لخلق المؤمن، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ليس المؤمن بالطعّان ولا اللعّان ولا الفاحش ولا البذيء. رواه الترمذي.
ولا ريب في كون العبارة التي تلفظت بها في حق أم والد زوجتك قذفا صريحا لها، وقذف المحصنات من أكبر الكبائر، وهو يوجب الحد على القاذف إذا طالب المقذوف، أو وليه إذا كان ميتا، قال ابن قدامة رحمه الله: وإن قذفت أمه وهي ميتة، مسلمة كانت أو كافرة، حرة أو أمة، حد القاذف إذا طالب الابن، وكان حرا مسلما، أما إذا قذفت وهي في الحياة، فليس لولدها المطالبة، لأن الحق لها.
أما إذا لم يطالب المقذوف فلا يقام الحد على القاذف، قال ابن قدامة رحمه الله: .. وجملته أن يعتبر لإقامة الحد بعد تمام القذف بشروطه شرطان، أحدهما: مطالبة المقذوف، لأنه حق له، فلا يستوفى قبل طلبه.
فالواجب عليك التوبة إلى الله، والتوبة تكون بالإقلاع عن الذنب والندم على فعله والعزم على عدم العود إليه مع استحلال صاحب الحق من حقه، فإن كان والد زوجتك ـ أو أمه إن كانت حية ـ قد علم بالقذف فعليك استحلاله منه وأما إن لم لم يكن علم بذلك فيكفي أن تكذب نفسك أمام زوجتك، قال ابن القيم: ولذلك كان الصحيح من القولين أن توبة القاذف إكذابه نفسه.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


w,v hdlhkdm ljn drhl p] hgr`t ?

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يقام, القذف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:14 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO