#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي موضوع مهم هل ما استرد من سارق مال الدولة يصرف في الصالح العام ؟


موضوع مهم هل ما استرد من سارق مال الدولة يصرف في الصالح العامموضوع مهم هل ما استرد من سارق مال الدولة يصرف في الصالح العامموضوع مهم هل ما استرد من سارق مال الدولة يصرف في الصالح العام



السؤال
السلام عليكم أنا مواطن عراقي مسلم ملتزم والحمد لله قد حدثت في بلدنا الجريح سرقة أموال الدولة بشكل كبير بسبب تشجيع المخربين من الكويتيين والإيرانيين بالاضافة للمحتلين الأميركان فما حكم من سرق من أموال الدولة؟ وما حكم من اشترى من سارق حاجة تابعة لدائرة قد تم إلغاؤها وجعلها للصالح العام مثل جهاز كومبيوتر أو طابعة ونصبها لخدمة المسلمين؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد سبق أن ذكرنا حكم السرقة من مال الدولة في فتاوى متعددة منها الفتوى رقم: 16747، والفتوى رقم:23007. وإذا كانت السرقة من مال الدولة أو من المال الخاص حرامًا، فإن المشتري من السارق مع علمه بأنه سارق آثم ومتعدٍ، فالسارق لا يملك ما بيده من المال المسروق حتى يتصرف فيه تصرفًا شرعًا ببيع أو هبة أو غيرهما. والواجب على من تمكن من تخليص أموال المسلمين من يد السارق أو أي معتدٍ آخر بأي وسيلة أن يرد ما خلصه إلى مالكه أو المسؤول عنه. فإن لم يعلم صاحبه أو الجهة الحكومية المسؤولة عنه -كما إذا تم إلغاؤها- صرفه في مصلحة عامة من مصالح المسلمين. وعليه فما قام به الأخ السائل من جعل ما اشتراه من السارق للصالح العام هو الحكم الشرعي إن شاء الله. والله أعلم.


اقرأ أيضا::


l,q,u lil ig lh hsjv] lk shvr lhg hg],gm dwvt td hgwhgp hguhl ? shvr hg],gm dwvt hgwhgp

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
استرد, سارق, الدولة, يصرف, الصالح, العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:32 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO