#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي الروح والريحان هل السرقة من الجيران اعظم وزرا ؟


الروح والريحان هل السرقة من الجيران اعظم وزراالروح والريحان هل السرقة من الجيران اعظم وزراالروح والريحان هل السرقة من الجيران اعظم وزرا



السؤال
إنني فتاة عمري خمسة وثلاثون من العراق لي زوج أخت يعيش معنا في البيت تعرفون حال العراق أنه لا يوجد إلا القليل من الكهرباء والباقي نأخذه من مولدات في الشارع يكون مسؤولا عنه واحد من الجيران المهم اشتركنا بمقابل دفع ستة وتسعين ألف وهي ثمان امبيرات أي كل امبير يعادل اثني عشر ألف المشكلة أن زوج أختي جلب الجوزة الخاصة للكهرباء ليست التي تسحب ثمانية بل تسحب الكثير من الكهرباء بدون علم المسؤول عن المولدة لكي لا تنقطع الكهرباء علينا نصحته فلم يفد ماذا افعل؟ علما أنني أريد أن أصوم هذه الأيام لأنني مطلوبة للصيام وأحس أنه يبطل صيامي أن أسكت عن هذا الغش وعلما أنني ليس لي أخ وأبي ميت وأهلي موافقون على تصرفاته أرجو إعطائي الحل وهل يبطل صيامي هذا السكوت؟ وكيف لي الحل ونحن قادمون على شهر رمضان الكريم؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز لأهلك أو لزوج أختك أن يخالفوا الاتفاق المبرم مع الجيران، وذلك لعموم قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ {المائدة: 1} وقوله صلى الله عليه وسلم:المسلمون عند شروطهم فيما أحل. رواه الطبراني. وما فعله زوج أختك وأقره عليه أهلك إنما هو أكل لأموال الناس بالباطل وغش، ويعظم الذنب ويشتد الوزر بكون المتضرر بذلك هم الجيران الذين لهم ما لهم من الحقوق، حتى قال صلى الله عليه وسلم: مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه. متفق عليه.
والذي ننصحك به أن توسطي بعض أهل الخير والصلاح ليبينوا لهم الحكم الشرعي وينصحوهم ويخوفوهم بالله، فإن قبلوا وبذلوا قيمة ما استهلكوه من الكهرباء زائدا عن حصتهم فالحمد لله، وإلا، فأوعزي إلى المسؤول عن تلك المولدة بما يحدث ولو بطريقة غير مباشرة، حتى يلزمهم بما وقع عليه الاتفاق ويغرمهم قيمة الزائد عنه.
وأما بالنسبة لصحة صيامك فلا يؤثر عليه ما فعلوا، ولو أنك رضيت بمشاركتهم لأن عموم المعاصي عدا المفطرات لا تبطل الصوم ولكنها تقلل ثوابه، فكيف وقد أنكرت ذلك عليهم؟ وراجعي الفتاوى التالية أرقامها:51962، 63938، 60381، 25463.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hgv,p ,hgvdphk ig hgsvrm lk hg[dvhk hu/l ,.vh ? hg[dvhk hu/l

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
السرقة, الجيران, اعظم, وزرا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:46 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO