#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي الى جنان الرحمن ماحكم من سرق شجرة وارا ان يتخلص من الذنب ؟


الى جنان الرحمن ماحكم من سرق شجرة وارا ان يتخلص من الذنبالى جنان الرحمن ماحكم من سرق شجرة وارا ان يتخلص من الذنبالى جنان الرحمن ماحكم من سرق شجرة وارا ان يتخلص من الذنب



السؤال
في أحد الأسئلة التي سألتكم إياها رقم (2265467 ) قلتم إنه علي أن أحضر شجرة مثل التي سرقتها وأنا صغير لنفس المكان، فذهبت إلى أحد محال بيع الأشجار القريبة من منزلي ولم أجدها ولم يعرفوا ما اسمها وما ثمنها، فهل يجب أن أحضر نفس الشجرة؟ وهل يجب أن أسأل محالا أخرى مع العلم أن المحال الأخرى بعيدة وأنا لا أمتلك سيارة وأبي لا يعطيني سيارته، فماذا أفعل؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه يسع من هو في مثل حال السائل -إن شاء الله- أن يدفع إلى القائمين على الحديقة قيمة الشجرة وقت أخذه لها إذا غلب على ظنه أنهم سيستخدمونه فيما يعود على الحديقة بالنفع فإن لم يغلب ذلك على ظنه فإن عليه أن يزرع أي نوع من أنواع الشجر في هذه الحديقة العامة، ويتحرى في ذلك ويجتهد أن يكون نفعها مساوياً أو أكبر من نفع الشجرة التي سرقها، من حيث ظلها أو شكلها أو ثمرتها إن كان لها ثمر ينتفع به.. ونوصيه بأن يكثر من الحسنات وفعل الخيرات، فقد قال الله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ {هود:114}، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتبع السيئة الحسنة تمحها. رواه أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح، وحسنه الألباني.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hgn [khk hgvplk lhp;l lk svr a[vm ,hvh hk djogw hg`kf ? a[vm ,hvh

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماحكم, شجرة, وارا, يتخلص, الذنب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:18 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO