صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي موضوع ديني الشك فى الحنث لكثرة الحلف


موضوع ديني الشك فى الحنث لكثرة الحلفموضوع ديني الشك فى الحنث لكثرة الحلفموضوع ديني الشك فى الحنث لكثرة الحلف



السؤال

سؤالي عن كفارة من يحلف أيمانا كثيرة أن لا يفعل كذا وكذا ولا يتذكرها كلها حيث يخشى أن يكون قد حلف على شيء بأن لا يفعله وقد يفعله، حيث أصبح موسوسا يشك في كل شيء أنه حلف عليه؟ وما حكم من باشر فعلا ثم تذكر أنه حلف يمينا أن لا يفعله فتوقف ولم يكمله؟ وهل عليه كفارة؟.

الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فعلى من ابتلي بالوساوس أن يجاهد نفسه في التخلص منها، وذلك بالإعراض عنها وعدم الالتفات إليها، والاستعاذة بالله منها وإذا تيقن أنه قد حلف فعليه الكفارة إن حنث، وفي حال جهل عدد الأيمان والعجز عن حصرها، فليكفر عما يغلب على الظن حصول براءة الذمة به، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 163179.

وهل تعدد الكفارة بتعدد الأيمان أم لا؟ في ذلك تفصيل تراجع فيه الفتوى رقم: 79783.

ومن شك هل صدرت منه اليمين أم لا؟ فالأصل براءة الذمة وأنه لم يحلف، وكذلك من حلف وشك في الحنث، لا شيء عليه جاء في الموسوعة الفقهية في موضوع الشك في اليمين: إما أن يكون الشك في أصل اليمين هل وقعت أو لا كشكه في وقوع الحلف أوالحلف والحنث فلا شيء على الشاك في هذه الصورة، لأن الأصل براءة الذمة واليقين لا يزول بالشك. انتهى.

وانظر الفتوى رقم: 175693.

ومن حلف على ترك شيء ففعله ناسيا ليمينه ثم توقف عنه فلا كفارة عليه على الراجح من أقوال العلماء، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الحالف إن فعل المحلوف عليه ناسيا فلا حنث، إذا كانت اليمين بغير الطلاق والعتاق، والجاهل عندهم كالناسي فلا يحنث بفعله، أما المكره فيحنث في الإكراه غير الملجئ ولا يحنث في الإكراه الملجئ وذهب الشافعية في الأظهر إلى أنه إذا وجد القول، أو الفعل المحلوف عليه على وجه الإكراه أو النسيان، أو الجهل فلا يحنث سواء أكانت اليمين بالله، أم بالطلاق، لخبر: تجاوز الله عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه ـ وذهب الحنفية إلى أنه يحنث بالمخالفة مع النسيان ولو مع الإكراه، أو الإغماء، أو الجنون ونحوها، وذهب المالكية إلى أنه يحنث بالمخالفة مع النسيان. اهـ.

وراجع الفتويين رقم: 113074، ورقم: 2526.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


l,q,u ]dkd hga; tn hgpke g;evm hgpgt hgpke g;evm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الشك, الحنث, لكثرة, الحلف


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:55 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO